منتدى العمق

نعمان لحلو: باحث في بنيات موسيقى المغرب

منذ أسابيع انطلقت القناة الثانية في بث ما يسمى بكابسولات (أي فيديوهات أو تسجيلات قصيرة جدا) حول الموسيقى المغربية. صاحب هذا المشروع المحتضن من طرف هذه القناة ليس سوى الموسيقار والباحث نعمان لحلو. هذا المهووس بالقراءة والبحث والعنيد في تعامله مع الجملة الموسيقية والشعر المغربي الغنائي، لا زال مصرا على سبر أعماق ثقافة ولدت في كنفها أساليب مغربية للتعامل مع الحروف الموسيقية.

نعمان لحلو له علاقة خاصة مع الموسيقى ومع تاريخها ومحيطها، هذا الأخير ليس مجرد مكونات لأغنية من لحن وشعر وتوزيع وأداء نابع من حبال صوتية متمرنة على المقامات وعلى القرار والجواب. نعمان لحلو يبحث كذلك عن صناع الآلات وأشكالها ويقرأ معهم مسافات الأوتار وعمق تعبيرها سريع الوصول إلى الأذن الموسيقية.

كل لقاء مع نعمان لحلو هو سفر حول تاريخ وتر وإيقاع و نغم و فنان. نغمات أمير الآلات أي ذلك المدلل و المحبوب الذي نسميه العود أصبح بالإمكان صناعته بأشكال مبتكرة تنبعث منها كل مكونات “ربع تون” بدقة وصفاء ووضوح. أشكال العود الذي تصنع منذ سنين في سوريا ومصر والعراق والمغرب لا زالت صناعة يحافظ عليها حس بالجمال ورغبة في الإبداع. العود الجميل هو الذي كلما خف وزنه زادت قوة تعبير اوتاره.

في دمشق رافقت زميلا من تونس و زوجته لاقتناء عود لا يزيد وزنه عن 350 غرام. و أتذكر ذلك المساء الذي قادتني خطواتي إلى شارع محمد علي في القاهرة. هاتفت الفنان نعمان لحqلو من أجل نصيحة لاقتناء عود. وما هي إلى بضعة دقائق حتى وصل صديق لنعمانليرافقني فنيا وأصل إلى المبتغى.

برنامج ” بيانيسمو ” دخل إلى عالم و مكونات نغم كناوة و ايقاعاته و الى الطرب الحساني وأشكاله التعبيرية المتنوعة وإلى إبداعات عبد الصادق شقاره ومساحات صوته وألحانه الاستثنائية. دقائق قليلة كانت كافية للتعريف بالطبوع وبحور الشعر والقدرات الصوتية وجمالية التعبيرات.

الحلقات الأولى من هذا المنتوج الإعلامي عميق المرامي تفتح شهية المستمع المشاهد والمحب للموسيقى والباحث عن المزيد. الأكيد أن الحاجة كبيرة إلى الإستمرار في هذا النهج الجميل. لا يمكن إلا أن نتمنى أن يستمر هذا الفعل الثقافي الجميل الذي يتكلم بكثير من الإحترام المهني عن الثقافة الموسيقية المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *