مجتمع

مؤلف لباحثة مغربية حول “الذكاء الاصطناعي” ضمن أفضل 20 كتابا في العالم

تم اختيار مؤلّف للباحثة والأستاذة المغربية فاطمة رومات، حول موضوع الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي والبحث العلمي، من قبل موقع  Book Authority، ضمن أفضل 20 كتابا في العالم في مجال الذكاء الاصطناعي.

ويناقش كتاب ‘‘Artificial Intelligence in Higher Education and Scientific Research‘‘ التفاعل بين الذكاء الاصطناعي والتعليم العالي. ويوضح تأثير الذكاء الاصطناعي على التعليم العالي والبحث العلمي، كما يناقش كيف يمكن التعليم العالي والبحث العلمي أن يساهم في تقدم تقنيات الذكاء الاصطناعي.

كما يستند الكتاب إلى تحليل منهجي ومزيج من النظرية والتطبيق، ويستشف وجهات نظر من الاستخدام الواسع للذكاء الاصطناعي في التعليم العالي والبحث العلمي منذ ظهور كوفيد-19. ويناقش هذا الكتاب أيضا أخلاقيات الذكاء الاصطناعي.

ويذكر أن فاطمة رومات، هي أستاذة التعليم العالي بكلية الحقوق أكدال الرباط، ورئيسة المعهد الدولي للبحث العلمي، وعضو فريق الخبراء في الذكاء الاصطناعي بمنظمة اليونسكو، وعضو ضمن فريق من 24 خبيرا اشتغل على مشروع توصيات حول أخلاقيات الذكاء الاصطناعي لدى اليونسكو.

كما يذكر أيضا أن الباحثة المغربية قد توجت في محافل عالمية عديدة، من بينها جائزة أيقونة الرائدات المشاركات في خلق عالم أفضل سنة 2017، المقدمة من طرف منتدى المرأة الاقتصادية بلاهاي، وهي كذلك خبيرة في الآمن السيبراني والتعاون الدولي لدى المجلس الأوروبي سابقا.

ويعتبر Book Authority الموقع الأساسي لتصنيف الكتب حسب مجلة فوربس الأمريكية، إذ يعمل على تحديد أفضل الكتب وتصنيفها باستخدام عشرات المؤشرات المختلفة، بما في ذلك الإشارات العامة على وسائل التواصل الاجتماعي، والتوصيات المقدمة من قادة الفكر، وتقييمات المستخدمين، والشعبية، وتاريخ المبيعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *