مجتمع

عامل تاوريرت ينبه مديرية التعليم لـ”مسك” نقط التلاميذ والمراسلة تثير جدلا بين الأساتذة

راسل عامل إقليم تاوريرت، المدير الإقليمي لوزارة التربية والتعليم الأولي والرياضة، من أجل التدخل في موضوع عدم وضع الأساتذة نقاط المراقبة المستمرة المتعلقة بالأسدس الأول من السنة الدراسية الحالية 2022/2023، في نظام مسار.

وتداول مجموعة من الأساتذة مراسلة لعامل إقليم تاوريرت، على حساباتهم الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي، معلقين عليها بنوع من “الاستهجان والتهكم”، ومبدين استغرابهم من “تدخل مصالح وزارة الداخلية في قطاع التعليم”.

ووفق مضمون المراسلة، فقط طالب العامل من المدير الإقليمي لوزارة التربية بإقليم تاوريرت، “اتخاذ اللازم في هذا الإطار، مع موافاته بنتائج تدخله في الموضوع”.

وتخوض تنسيقيات (الزنزانة 10، خارج السلم، المفروض عليهم التعاقد، ضجايا تجميد الترقيات، ضحايا النظامين) احتجاجاتها منذ بداية الموسم الحالي، وصلت درجة الامتناع عن مسك نقط المراقبة المستمرة عبر منظومة مسار، وعدم تسليمها ورقيا للإدارة.

ودفعت هذه الخطوة العديد من المسؤولين في وزراة التربية الوطنية إلى إصدار مذكرات تحث الأطر التربوية لمسك النقط في الآجال المحددة، ملوحين بعقوبات تأديبية في حق الممتنعين.

وسبق رئيس فيدرالية جمعيات آباء وأولياء التلاميذ، نورالدين عكوري، أن اعتبر رفض وضع النقط في منظومة مسار من قبل رجال ونساء التعليم “خطوة غير مقبولة لأنها تضر بمصلحة المتعلمين الذين ينتظرون نهاية الأسدس الأول للحصول على نتائج عملهم.

ولفت المتحدث إلى أن الفيدرالية كانت إلى جانب رجال ونساء التعليم في مطالبهم العادلة، إلا أن هذه الخطوة لا يمكن القبول بها لأنها تسيء إلى صورة المدرسة العمومية، خصوصا أن تلاميذ المدارس الخصوصية سيتوصلون بنتائجهم بشكل طبيعي وهو ما سيؤثر سلبا على نفسية متعلمي المدرسة العمومية.

وأشار عكوري في تصريح سابق لجريدة “العمق” إلى أنه لم يعد هناك مبرر للإضرابات داخل قطاع التعليم بعد الاتفاق الذي تم توقيعه بين وزارة التربية الوطنية والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية الذي سينتج عنه نظام أساسي يوحد بين جميع الأساتذة والأستاذات.

وأوضح أن خطورة هذه الخطوة تكمن في الضرر الكبير الذي سيلحق تلاميذ البكالوريا الذين يحتاجون بيانات النقط لمتابعة الدراسة في بعض المعاهد خارج المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • حميد
    منذ سنة واحدة

    اتقو الله يا معشر الأساتذة في التلاميذ وطالبو بحقوقكم ولكن لاتستعملو فلذات أكبادنا دروعا بشرية حرام عليكم

  • غير معروف
    منذ سنة واحدة

    اتقو الله يا معشر الأساتذة في التلاميذ وطالبو بحقوقكم ولكن لاتستعملو فلذات أكبادنا دروعا بشرية حرام عليكم

  • محمد
    منذ سنة واحدة

    نقط التلاميذ خط احمر فعلى الوزارة المعنية الحسم مع هذه الممارسات المافياوية. الحل: عدم ادخال النقط=عدم تسلم الاجرة.

  • متتبع
    منذ سنة واحدة

    برافو عليكم يا الاساتذة لا لمسك النقط.حتى تتحقق مطالب الجميع اما النقابات فالى مزبلة التاريخ.

  • حسن حسن
    منذ سنة واحدة

    اعطيوهوم حقوقهم و غادي يقومو بواجبارهم. ما فعله الأساتذة هو عين الصواب. إن لم تتألم الدولة فلن تعبيرك انتباه. أما عن مصلحة التلميذ فهو حق يراد به باطل. و الباطل هو أن تاكل لدولة حقوق الاستاذ

  • التسركاتي محمد
    منذ سنة واحدة

    هذه القضية لاتمة إلى رجل التعليم النزيه.الى ذلك الرجل الذي وصفه الشاعر بكاد المعلم ان يكون رسولا.ليس بمثل هذه الأفعال تحل المشاكل ولا على حساب التلاميذ الأبرياء. عار وعيب .اجعلوا رواتبكم حلالا.