سياسة

أخنوش يسلم رئيس السنغال رسالة من الملك محمد السادس

استقبل رئيس الجمهورية السنغالية ، ماكي سال ، أمس الأربعاء في ديامنياديو، على بعد 30 كلم من دكار، رئيس الحكومة ،عزيز أخنوش ، حاملا رسالة من الملك محمد السادس.

وافتتحت اليوم الأربعاء بديامينياديو (30 كلم من دكار) ، أشغال قمة ” دكار 2 ” حول السيادة الغذائية المنظمة تحت شعار ” إطعام إفريقيا : السيادة الغذائية والقدرة على الصمود ” بمشاركة ممثلي 20 بلدا من ضمنها المملكة المغربية ممثلة بوفد كبير .

ويهدف المؤتمر المنعقد من 25 إلى 27 يناير الجاري في مركز عبده ضيوف الدولي للمؤتمرات في ديامينياديو ، إلى الجمع بين الحكومات والقطاع الخاص والمنظمات متعددة الأطراف والمنظمات غير الحكومية والعلماء لمواجهة التحدي المتزايد للأمن الغذائي في إفريقيا.

وقال أخنوش عبر صحفته على “فيسبوك” إن قمة داكار 2 حول السيادة الغذائية، شكلت فرصة لاستعراض التجربة المغربية الرائدة في هذا المجال، تحت القيادة السامية للملك محمد السادس.

وأكد رئيس الحكومة، خلال أشغال القمة، أن التجربة المغربية تنبني على 3 أسس، أولها مخطط المغرب الأخضر الذي قدم نتائج كبيرة، من خلال تعبئة 13 مليار دولار من الاستثمارات الموجهة للفلاحة. ثانيها مخطط الجيل الأخضر الذي رأى النور في 2020، بهدف مضاعفة الإنتاج الفلاحي في السنوات العشر القادمة، بالإضافة إلى الاهتمام بالرأسمال البشري. وثالثا إطلاق مشاريع تنموية، تشمل شراكات مع دول افريقية.

ويمثل المغرب في هذا الحدث بوفد هام يقوده رئيس الحكومة عزيز أخنوش، ويضم على وجه الخصوص وزير التجهيز والماء نزار بركة، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد الصديقي، والرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط مصطفى التراب، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب شكيب لعلج، والمدير العام لصندوق “إثمار كابيتال” عبيد عمران وسفير المغرب في السنغال حسن الناصري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *