سياسة

وهبي: بنكيران سيواجه مشاكل مع أخنوش إذا تحالف معه

اعتبر القيادي البارز في حزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، أن رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، سيواجه عدة مشاكل مع عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، إذا تحالف معه في الحكومة، واصفا تحالف الأحرار مع الاتحاد الدستوري، بالتحايل السياسي الذي يهدف إلى النفخ في الحجم الحالي للمقاعد عدديا.

وأوضح عضو المكتب السياسي لحزب الحرار، في حوار مع جريدة “أخبار اليوم” لعددها ليوم غد، أن أول مشكلة سيواجهها ابن كيران مع أخنوش، هي طبيعة الوزراء الذين سيقترحهم، “فالأسماء القديمة أصبحت مستهلكة واستنفذت أغراضها، وإذا تمت إعادتها ستكون حكومة رديئة من نفس المجموعة التي تنتمي للأحرار، والتي عاقبها الشعب المغربي بعدم التصويت عليها في الانتخابات الأخيرة”.

وأضاف أن ثاني مشكلة تكمن في القضايا الاقتصادية الكبرى، فابن كيران يرفع شعار فصل الثروة عن السلطة، وسيتحالف مع حزب يتكون من رجال أعمال كبار، وستظهر المشاكل عند الحديث عن الضرائب ورفع دعم الغاز وغيرها، حسب قوله.

وأشار إلى أن هذا الأمر سيجعل الحكومة مفتوحة على التناقضات، “وربما لهذا السبب هرب ابن كيران إلى أحزاب الكتلة لتجاوز إشكالات رجال الأعمال، ولكن كيف سيرضي أحزاب الكتلة”، يضيف بالقول.

وفي نفس السياق، قال القيادي البامي في الحوار ذاته، إن حزب الاستقلال يعتبر أن الأحرار استولى على موقعه في الحكومة الثانية بعد مغادرته لها سنة 2013، وهو ما يفسر تجرؤ أخنوش على طلب استبعاد الاستقلال من الحكومة، إن كان الأمر صحيحيا، وفق تعبيره.