سياسة، مجتمع

الحكومة تقر بأزمة اللحوم بالمغرب .. وتعلن عن إجراءات عملية للحل

أقرت الحكومة، أن المغرب يواجه أزمة في إمداد السوق الوطنية باللحوم الحمراء، وذلك بسبب الجفاف الذي عرفته بلادنا وارتفاع أسعار أعلاف الماشية إثر ارتفاع الأسعار العالمية.

وفي هذا السياق، أوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بيتاس، أن الحكومة ناقشت وصادقت خلال مجلسها الأسبوعي، ليوم الخميس، على مشروع المرسوم المتعلق بوقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على الأبقار الأليفة.

وأوضح بيتاس في الندوة الأسبوعية عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن مشروع المرسوم رقم 2.23.47 بتغيير المرسوم رقم 2.22.818 الصادر في 22 من ربيع الأول 1444 (19 أكتوبر 2022) الذي قدمته، نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، يهدف إلى ضمان تموين عادي للسوق المحلي من لحوم الأبقار.

وأبرز المصدر ذاته أن الحكومة سبق لها أن قدمت تسهيلات لمستوردي اللحوم الحمراء، شريطة أن تكون الأبقار موضوع الاستيراد تتجاوز 500 كلم، غير أن صعوبة العثور على النوع، دفع الحكومة إلى إلغاء هذا الشرط تماما، مع الإبقاء على تلك التسهيلات.

وشدد الناطق الرسمي باسم الحكومة على أن الجفاف الذي عرفته بلادنا وارتفاع أسعار أعلاف الماشية إثر ارتفاع الأسعار العالمية وكذا الزيادة في تكاليف إنتاج اللحوم الحمراء أدى إلى خفض العرض من الحيوانات المخصصة للذبح.

وأكد بيتاس مشروع المرسوم رقم 2.23.47 يهدف إلى تبديد الصعوبات التي تواجه المستوردين المغاربة وضمان تموين السوق الوطني بهذا النوع من الحيوانات المعدة للذبح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *