خارج الحدود، سياسة

بعد إغلاق دام 18 سنة .. المغرب يعيد فتح سفارته بالعراق

يرتقب أن يعيد المغرب فتح سفارته من جديد بدولة العراق، بعد مرور 18 سنة على إغلاقها، عقب تدهور الأوضاع السياسية والاجتماعية، وما تلاها من استيلاء تنظيم “داعش” على مساحة مهمة من البلاد.

واستقبل رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم السبت 28 يناير، بالعاصمة بغداد.

في هذا الإطار، قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية فؤاد حسين، إن “هذه الزيارة تاريخية من كونها أول زيارة لوزير خارجية مغربي ومسؤول حكومي منذ مدة طويلة، بالإضافة الى أنها ستشهد افتتاح السفارة المغربية في بغداد والتي أغلقت منذ 18 عاماً وهي إشارة مهمة بثقة المغرب في العراق الجديد”.

وأضاف ناصر بوريطة، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية، أن هذه الزيارة تعكس رؤية المملكة المغربية في تعزيز العلاقات بين البلدين في جميع المجالات التجارية والاقتصادية وتبادل الزيارات والخبرات بين الطرفين ومحاربة التطرف وتعزيز التعاون الأمني”.

وزاد بوريطة في الندوة الصحفية المنظمة على هامش زيارته لبغداد، أن “العراق دخل مرحلة جديدة من التطور وأن المملكة داعمة لوحدة وسيادة العراق”، معرباً عن “اعجابه بنجاح العراق في تنظيم خليجي 25”.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن “جولة مباحثات معمقة جرت بين وزير الخارجية فؤاد حسين ونظيره المغربي ناصر بوريطة في مقر الوزارة”، لافتاً الى أن “الجانبين أكدا على أهمية انعقاد اللجنة العراقية المغربية المشتركة وتعميق التشاور السياسي وإيجاد آليات منفتحة لتأكيد حركية دبلوماسية البلدين وعبر آلية التشاور”.

وأضاف الصحاف، أن “الوزيرين أكدا أيضاً على أن خطوة مملكة المغرب في افتتاح سفارتها ستكون منطلقاً لشراكة تنسجم وحجم العلاقات التاريخية بين الجانبين”، مشيراً الى أن “الجانبين شددا على أهمية التعاون الثنائي وتبادل الدعم ضمن الآليات متعددة الأطراف ستشهد دعماً متبادلاً، وأن العلاقة ستعكس الطموحات الاستثمارية والتنموية للبلدين”.

ولفت الى أن “الوزير فؤاد حسين أكد أن العلاقة مع المغرب ستشهد جيلاً جديداً من التفاعل الدبلوماسي”، مبيناً أن “العراق يؤدي دوراً محورياً في المنطقة ويتطلع باهتمام للمنطقة الافريقية”.

وأشار الى أن “العراق والمغرب يبحثان إمكانية تفعيل الخط الجوي المباشر بين البلدين”، مبينا أن “المغرب وافق على رفع الحجز عن الأموال العراقية لمصرفي الرشيد والرافدين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *