اقتصاد

قطارات المملكة تنقل 45 مليون مسافر خلال 2022

قال المكتب الوطني للسكك الحديدية إن عدد المسافرين عبر قطارات المغرب إلى 45 مليون في العام الماضي بزيادة قدرت بنسبة 30 % ، وهو ما ساهم في تحقيق رقم معاملات قياسي بنحو 2.15 مليار درهم، بزيادة سنوية تناهز 39 في المائة.

صحيفة الشرق المتخصصة في الشأن الاقتصادي رجحت أن يغود الرقم الذي سجله المكتب بخصوص المسافرين بشكل أساسي لعزوف المواطنين عن استعمال سياراتهم الخاصة واللجوء إلى وسائل النقل العام في ظل ارتفاع أسعار الوقود.

في المقابل، قال المدير العام للمكتب، محمد ربيع لخليع، إن قطاع النقل السككي حقق انتعاشاً استثنائياً خلال العام الماضي على الرغم من الظرفية الصعبة، وأشار إلى أن نقل المسافرين زاد بفضل عروض التخفيض وتحسين جودة الخدمات، وفقا للصحيفة ذاتها

وساهمت قطارات “البُراق”، التي تربط مدينة الدار البيضاء بطنجة في نقل 4.1 مليون مسافر العام الماضي وحققت إيرادات بلغت 554 مليون درهم، ما يمثل زيادة بـ61% على أساس سنوي.

بالإضافة إلى نقل المسافرين، ينقل المكتب بضائع عدة، وقد بلغت مجموع ما نقلته السكك الحديدية خلال العام الماضي 20.8 مليون طنٍ، مقابل 25.5 مليون طنٍ في عام 2021، بانخفاض قدره 18%، برقم معاملات بلغ 1.7 مليارات درهم.

ومن المرتقب أن يبلغ عدد المسافرين عبر القطارات خلال العام 2023 حوالي 48 مليون مسافر، وهو ما سيمكن من تحقيق رقم معاملات يقترب من 5 مليارات درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *