مجتمع

مباراة لـ”تغيير الإطار” تدفع دكاترة المراكز الجهوية للاحتجاج أمام وزارة بنموسى

جسدت التنسيقية الوطنية لدكاترة المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، يوم الأربعاء 25 يناير الجاري، وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التربية الوطنية بالرباط لمطالبة الوزارة بالإعلان عن مباراة الأساتذة المساعدين للتعليم العالي.

وكانت التنسيقة الوطنية لدكاترة المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، قد دعت في بيان سابق إلى تجسيد أول وقفة احتجاجية مطالبين وزارة بنموسى أن تعلن عن مباراة الأساتذة المساعدين للتعليم العالي.

وقالت التنسيقية في بيان سابق إن هذه المباراة ستمكن هؤلاء الدكاترة من تغيير الإطار إلى أستاذ التعليم العالي مساعد إسوة بالأفواج السابقة، وتفعيلا للشعارات المرفوعة التي تنادي بالجودة والإنصاف، إسهاماً في ربح التحديات التي يعيشها الحقل التربوي، والتي تقتضي تضافر جهود الجميع من أجل تنزيل مقتضيات الرؤية الاستراتيجية وتفعيل قرارات القانون الإطار 17.51.

وطالبت التنسيقية، خلال هذه الوقفة الاحتجاجية الوزارة الوصية بالالتزام بمرسوم إحداث المراكز، إلى جانب الالتزام بالاتفاق الموقع بين النقابة الوطنية للتعليم العالي والحكومة بتاريخ 29 أبريل 2011، والذي بموجبه يستفيد الموظفون الحاصلون على الدكتوراه في مؤسسات التعليم العالي من تغيير الإطار إلى أستاذ التعليم العالي مساعد.

وأكد المتضررون على كذلك ان التنسيقية مستعدة لخوض أشكال احتجاجية أخرى في قادم الأيام إذا لم تستجب الوزارة لمطلبهم الذي وصفوه بـ”العادل”، والمتمثل في إعلان مباراة للتعليم العالي في مراكز تكوين الأطر العليا.

يذكر أن التنسيقية تضم دكاترة يشتغلون بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين يقومون بمهام تتعلق بتأهيل هيئة التدريس وتكوين أطر الإدارة التربوية وأطر الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي، والإسهام في إنتاج مجزوءات التدريس بجميع الأسلاك، والانخراط في فرق البحث والمختبرات وتنسيق الشعب، وإنتاج بحوث ودراسات تربوية متوفرة لدى الوحدة المركزية بالرباط، إلا انهم لا يزالوا يشتغلون بإطارهم الأصلي (أستاذ الثانوي التأهيلي) عكس زملائهم في نفس المراكز وبنفس الشهادة الذين غيروا إطارهم إلى أساتذة التعليم العالي مساعدين.

ويعتبر المتضررون عدم تغيير الإطار حيفا وميزا ينعكس سلبا على الأداء وعلى سيرورة التكوين بهذه المؤسسات في عصر مدرسة الإنصاف والجودة، وفق تعابيرهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Omama
    منذ سنة واحدة

    اغلبهم حصل على الدكتوراه اثناء عمله معلما او استاذا يعني. على حساب التلاميذ .. و على حساب زملائه كذلك لاخذه انصاف الحصص ..

  • موحى الحيديوي
    منذ سنة واحدة

    هاذو غير المعلمين اللي كانوا معينين في الجبال و كانوا كيسلتو باش يكملو الدراسة و حصلوا على الشواهد بالرشوة و الهدايا ...دبا قاليك احنا دكاترة

  • الدكتور عبدالرزاق
    منذ سنة واحدة

    قال الخبر:[ الذي بموجبه يستفيد الموظفون الحاصلون على الدكتوراه في مؤسسات التعليم العالي من تغيير الإطار إلى أستاذ التعليم العالي مساعد]................................. قلت: هؤلاء أصلا لا يشتغلون سوى شهرين ونصف في السنة وتسعة أشهر ونصف عطلة مؤدى عنها.... والمراكز التي ينسبون أنفسهم اليها فيها فائض يسمح لعدد كبير منهم بالتفرغ لسنوات.... أما [امتياز] تغيير الاطار الذي جاء به الوزير المكردع فقد ألغي الآن. اذا كنتم دكاترة فأين هي اسهاماتكم في البحث: لا شيء...