مجتمع

خصصت له 5 ملايين درهم.. جماعة البيضاء تنتقد استمرار ترحيل معرض الكتاب إلى الرباط

أعرب مسؤولون بجماعة الدار البيضاء عن غضبهم، جراء عدم التزام وزير الشباب والثقافة والتواصل المهدي بنسعيد، بوعده، “بإرجاع المعرض الدولي للكتاب لمدينة الدار البيضاء باعتبارها المدينة التي وجد بها منذ انطلاقه، بعدما قرر الوزير تنظيمه السنة الماضية في الرباط استثناءا بسبب الظروف الصحية وكذلك لانتقاده عدم  دعم مجالس المدينة للمعرض ماديا”.

وفي هذا الصدد، أكد عبد اللطيف الناصري نائب رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء المفوض له تدبير الشؤون الثقافية والرياضية بالمدينة، “أن جماعة البيضاء خصصت برسم ميزانية 2023، دعما ماليا للمعرض، قدره 5 ملايين درهم لأول مرة، من أجل إنجاح فعاليات المعرض في نسخته 28”.

وقال المسؤول عن القطاع الثقافي بالعاصمة الاقتصادية في رسالته للوزير، “لقد تقبلنا السنة الماضية على مضض وتفهمنا مبررات نقل المعرض الدولي للنشر والكتاب من مدينة الدار البيضاء التي ارتبط بها إلى مدينة الرباط، لاسيما بعدما وعد الوزير بأن نقل هذه التظاهرة أمر طارئ ومؤقت”.

وشدد الناصري في رسالة موجهة إلى الوزير بنسعيد، على أن “وعد الحر دين عليه”، في إشارة للوعد الذي قطعه الوزير بإرجاع المعرض إلى الدار البيضاء، خاصة وأن “المعرض عرف ونشأ وتطور بالدار البيضاء وأصبح جزءا منها وأصبحت هي أحد مقومات نجاحه”.

وأكد المسؤول الجماعي، بأن “إعلان وزارة الشباب والثقافة والتوصل، عن استمرار تنظيم المعرض بمدينة الرباط، شكل خيبة أمل لمسؤولي المدينة ولساكنتها ككل”، معبرا “عن أسفه الشديد، وأمله في الآن نفسه بأن تستعيد مدينة الدار البيضاء شرف تنظيم المعرض الدولي للنشر والكتاب”.

وأعلنت وزارة الشباب والثقافة والتوصل، عن تنظيم الدورة 28 للمعرض الدولي للكتاب، من 1 إلى 11 يونيو 2023، بفضاء السويسي بالرباط، وذلك للسنة الثانية على التوالي بعدما نظمت الدورة 27 بذات المدينة.

وكان وزير الثقافة أعلن سابقا احتضان الرباط للمعرض الدولي للكتاب بشكل استثنائي وإرجاعه للدار البيضاء بعد الضجة التي خلقها السنة الماضية، بينما سبق للوزير أن انتقد عدم دعم المجالس المنتخبة لمدينة الدار البيضاء الدورات السابقة للمعرض، في مقابل رفع دعمه من طرف مجلس جهة الرباط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • فدوى من الرباط
    منذ سنة واحدة

    خبر جيد جدا .كان حلمي زيارة المعرض الدولي للكتاب والحمد لله تحقق الحلم بعدما كان يتعذر علي الذهاب إلى مدينة الدار البيضاء. شكرا شكرا جزيلا للسيد الوزير المحترم .

  • مسلم غيور
    منذ سنة واحدة

    أمة إقرأ لا تقرأ

  • د/حمد السويلم - أستاذ جامعي سعودي متابع لمعرض الكتاب
    منذ سنة واحدة

    جرت العادة أن العاصمة السياسية و الإدارية في الدولة هي التي تحتضن تظاهرة مهمة كمعرِض الكتاب الدولي . ويحق للدار البيضاء الاحتجاج والمطالبة بعودته إلى فضائها .

  • فاعل تربوي متقاعد
    منذ سنة واحدة

    الاقبال على المعرض السنة الماضية بالرباط لم يكن مجديا.فضاء ضيق ازدحام في الطرقات وبعده عن محطة الحافلات ثم افراغه من الكتب القيمة بالاضافة الى عرضه لقصص الاطفال والاهم من ذلك ان الزاءر لن يجد موضعا للنوم على عكس الدارالبيضاء هناك اصدقاء نمضي الليلة او الليالي عندهم .نتمكن من زيارة المعرض مرات ثلاث او اربع.وساءل النقل متوفرة.الاثمنة مناسبة. المهم من كل ذلك هو ان الرباط تسعى الى تبدير المال العام على عكس البيضاء . المرجو النشر ولكم الف شكر