سياسة

الحكومة تفرج عن اختصاصات قطاع الشباب بعد فصله عن الرياضة

أصدرت الحكومة المغربية، في الجريدة الرسمية، مرسوما يتعلق بتحديد اختصاصات وتنظيم قطاع الشباب، وذلك بعد فصله عن الرياضة وإلحاقه بوزارة الشباب والثقافة والتواصل.

وأناط المرسوم رقم 2.22.874، بقطاع الشباب، مهمة إعداد السياسة الحكومية في مجالات الشباب والطفولة والشؤون النسوية والسهر على تنفيذها، مع مراعاة الاختصاصات المسندة إلى القطاعات الوزارية الأخرى والمؤسسات والهيئات المعنية، بموجب باقي النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل.

وأوكلت المادة الأولى من المرسوم المذكور، لهذا القطاع، مهمَّة بلورة الاستراتيجيات الكفيلة بالرفع من مستوى العمل الجمعوي وتعميمه في مجال الشباب، وذلك بغاية حمايته وإدماجه في المجتمع.

كما عهد المرسوم إلى قطاع الشباب، إعداد برامج اجتماعية تربوية تهدف إلى تنظيم وتأطير الشباب والطفولة والشؤون النسوية. علاوة على اتخاذ المبادرات الرامية إلى تطوير الخدمات المقدمة للشباب والطفولة وتلك المتعلقة بالشؤون النسوية.

ومنحه أيضا اختصاص الإسهام في إعداد البرامج الاجتماعية الرامية إلى تأطير مجال الشؤون النسوية، والرفع من مستوى إدماج المرأة في المجتمع، بتنسيق مع القطاعات المعنية. مع تنمية الأنشطة المتعلقة بالتعاون الإقليمي والدولي في مجالات الشباب والطفولة والشؤون النسوية، بتنسيق مع المصالح المختصة بالوزارة المكلفة بالشؤون الخارجية.

وجعل المرسوم المذكور، لقطاع الشباب إمكانية إحداث منشآت الشباب والطفولة والشؤون النسوية، والعمل على تطويرها، مع إعداد مشاريع النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بمجالات اختصاص القطاع.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *