اقتصاد

بالأرقام.. هذه حاجيات “سوس ماسة” من مياه الشرب والسقي في أفق 2050

يرتقب أن يرتفع الطلب الإجمالي على المياه بحوض سوس ماسة إلى ما يفوق 1149 مليون متر مكعب سنويا، وذلك في أفق 2050، قرابة %90 منه سيكون موجها لسقي المدارات الفلاحية.

وسيرتفع الطلب على مياه الشرب والمياه الصناعية والسياحية، بنسبة 10% مقارنة مع سنة 2050، ليصل إلى 181 مليون متر مكعب بحلول سنة 2050، وفق ما جاء في المخطط التوجيهي للتدبير المندمج للموارد المائية بحوض سوس ماسة.

مياه الشرب والحياة الصناعية بجهة سوس ماسة

وكشفت المعلومات التي الواردة في مشروع المخطط التوجيهي المذكور، أنه يتم تزويد عموم أكادير الكبير مختلف المراكز التابعة له في الوقت الحالي بما يفوق 22 مليون متر مكعب من المياه الجوفية و40 مليون متر مكعب من المياه السطحية،27 مليون متر مكعب وارد من سد مولاي عبد الله، و13 مليون مكعب من سد عبد المومن.

المخطط الذي اطلعت عليه “العمق”، جاء فيه أن المجال القروي لحوض سوس ماسة، يستفيد فقط من 30 مليون متر مكعب للتزود بمياه الشروب، أي بنسبة 25 في المائة فقط، فيما يهيمن المجال الحضري على ٧٥ في المائة من مياه الشرب والمياه المخصصة للأغراض الصناعية، على مستوى الجهة، وسيصل الطلب السنوي على هذه المادة الأساسية إلى 124 مليون متر مكعب مطلع 2050.

وتوقع أن ترفع السنوية للمراكز الحضرية بأكادير الكبير من مياه الشرب والمياه المخصصة لأغراض صناعية إلى 78.6 مليون مكعب سنويا، في حين سيقفز طلب المناطق القروية من 26 مليون متر مكعب سنويا إلى 30 مليون متر مكعب بعد عام 2050.

المياه الموجهة للفلاحة بحوض سوس ماسة

تبلغ المساحة المسقية بالنفود الترابي لوكالة الحوض المائي لسوس ماسة، حوالي 147770 هكتارا، 89 في المائة منها تابعة لمجال تدخل المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة.

ووفق بيانات مديرية الري وإعداد المجال الفلاحي والمديريات الإقليمية للفلاحة، فقد استهلك القطاع الفلاحي ما يقارب 918 مليون متر مكعب من المياه، 622 مليون متر مكعب منها جوفية، و 296 مليون متر مكعب من المياه السطحية، مع الأخذ بعين الاعتبار أن المدارات السقوية العصرية الخاصة هي الأكبر من حيث المساحة المسقية باستعمال الموارد المائية، وفيما يلي توزيع الموارد المائية المستعملة حسب نوع المدار المسقي:

• المدار العصري الخاص: مساحته 47940 هكتاراً، يستهلك 380 مليون متر مكعب من المياه الجوفية؛
•المدار العصري العمومي: مساحته 37180 هكتاراً، يستهلك 73 مليون متر مكعب من المياه الجوفية، و97 مليون متر مكعب من المياه السطحية.
• المدار المتوسط والصغير: مساحته 52650 هكتاراً، يستهلك 149 مليون متر مكعب من المياه الجوفية و155 مليون متر مكعب من المياه السطحية؛ مشروع الكردان: مساحته 10000 هكتاراً، يستهلك 20 مليون متر مكعب من المياه الجوفية، و40 مليون متر مكعب من المياه السطحية.

النظام الحالي لتزويد أكادير الكبير بمياه الشرب

يتم تزويد أكادير الكبير بالمياه الصالحة للشرب والمياه المستعملة في الأغراض الصناعية والسياحية بالاعتماد على سد عبد المومن بمتوسط حجم سنوي يبلغ 22 مليون م3/السنة، وسد مولاي عبد الله، الذي يسجل معدلا مقلقا من حيث التوحل يقدر بنحو 1.7 مليون م2/السنة، وفي سنة 2030، ستنخفض سعته التخزينية إلى النصف، كما لا يمكن استبعاد فرضية نفاذ مخزون السد خلال فترات الجفاف الطويلة، كما يتم الاعتماد على نسب ضئيلة من المياه الجوفية.

تحلية مياه البحر

تعد محطة تحلية مياه البحر باشتوكة ايت باها من الحلول الواقعية لسد الخصاص المسجل في حاجيات جهة سوس ماسة من المياه، حيث سيسمح هذا المشروع في مرحلته الأولى بدعم تزويد أكادير الكبير بمياه الشرب وسقي سهل اشتوكة على التوالي بحصص 000 150 متر مكعب في اليوم الواحد و 000 125 متر مكعب في اليوم خلال مرحلته الثانية، كما سيعزز هذا المشروع تزويد القليعة، بيوكرى، سيدي بيبي، وماسة بمياه الشرب.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • الحمد لله
    منذ سنة واحدة

    صلاة الاستسقاء هي المخرج