أخبار الساعة، مجتمع

بنجلون: الإمام حسن إيكويسن استحق الطرد من فرنسا

قال الكاتب الفرنسي ذو الأصول المغربية، الطاهر بنجلون، إن الإمام حسن إيكويسن الذي تم ترحيله يوم الجمعة 13 يناير الجاري إلى المغرب، استحق الطرد لأنه “متعصب وأصولي روج لأفكار متطرفة. لذلك لا يحق له البقاء في فرنسا”، وفق تعبيره.

وأضاف بنجلون في حوار أجرته معه صحيفة “جون أفريك” الفرنسية  أن على الإمام أن يعود إلى المغرب، مشيرا إلى أن المغاربة يرفضون أيضًا عودة الإمام إلى خطاب الكراهية.

يذكر أن الإمام المغربي حسن إيكويسن قد وصل إلى الدار البيضاء مساء الجمعة 13 يناير 2023، قادما من مطار “زافنتم” في مدينة بروكسل بعد قرار ترحيله من بلجيكا.

وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للحظة وصول إيكويسن إلى مطار محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء تنفيذا لقرار صادر نهاية يوليوز 2022 عن السلطات الفرنسية بترحيله بسبب ما اعتبرته باريس “انتهاجا لخطاب معاد للعلمانية”.

وقال حسن إيكويسن في أول تصريح له إنه “بات الرجل الأكثر حرية في العالم” بعد وصوله إلى أراضي المملكة المغربية قادما من بلجيكا، مضيفا أن ظروف تنقله كانت “جيدة جدا”.

ولجأ إيكويسن (58 عاما) إلى بلجيكا، قبل أشهر، بعد ما قررت باريس ترحيله للمغرب بسبب “تعليقات تحرض على الكراهية والتمييز”، على حد تعبير الحكومة الفرنسية.

وفي وقت سابق، رفضت محكمة بلجيكية تسليم الإمام المغربي للسلطات الفرنسية، بعد مثوله أمام القضاء البلجيكي على خلفية مذكرة توقيف أوروبية صادرة عن فرنسا، التي تلاحقه بتهمة “التهرب من تنفيذ قرار بالترحيل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Imad
    منذ سنة واحدة

    مرحبا بالسي حسن في بلده