مجتمع

افتتاح كوب22.. تنظيم محكم وحراسة مشددة وغياب للعربية

افتتحت زوال اليوم الأحد أولى أنشطة المؤتمر العالمي للمناخ “كوب 22” بمدينة مراكش، بتنظيم ندوة صحفية ترأسها كل من باتريسيا إسيبينوزا، السكرتيرة التنفيذية للاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية، وصلاح الدين مزوار رئيس الدورة 22 ووزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي.

وتميز افتتاح المؤتمر بالتنظيم المحكم وسلاسة حصول الصحافيين المعتمدين على تأشيراتهم لحضور أشغال “كوب 22″، إضافة إلى تخصيص قرابة 20 شباكا للتسجيل والتصوير مما ساهم في تسريع العملية.

إضافة إلى ذلك، عاينت جريدة “العمق” اعتماد إجراءات أمنية مشددة في مداخل قرية “كوب22” بباب إغلي، حيث تكلف الأمن المغربي بحراسة محيط القرية، فيما أسندت مهمة تأمين فضاءات القرية لعناصر أمن تابعين للأمم المتحدة.

إلى ذلك، غابت اللغة العربية عن الترجمة الفورية للندوة الصحفية الافتتاحية للكوب، حيث تم اعتماد اللغتين الفرنسية والانجليزية فقط، ففي الوقت التي ألقت إسيبينوزا كلمتها بالانجليزية تمت ترجمتها إلى الفرنسية، فضل مزوار الحديث للصحافيين الحاضرين بلغة موليير فيما ترجمت إلى الانجليزية.

إلى ذلك، أجاب مزوار صحافية إسبانية بلغتها التي طرحت بها السؤال، فيما تكلف بترجمة سؤال صحافي مغربي إلى الانجليزية طرحه بالعربية على المسؤولة الأممية.