مجتمع

الـCNSS ونظيره الطوغولي يوقعان اتفاقية شراكة لتعزيز الحماية الاجتماعية

حسن بوبريك

وقع كل من المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، حسن بوبريك، ونظيره الطوغولي، إنكريد أواد، اتفاقية لإرساء إطار رسمي للتعاون المشترك بين الطرفين، من أجل تطوير وتعزيز الحماية الاجتماعية بالبلدين.

وتأتي هذه الاتفاقية، وفق بلاغ صادر عن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، اطلعت “العمق” على نسخة منه، بعد زيارة أجرها وفد تقني طوغولي، للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، امتدت من 19 إلى 26 يناير 2023 المنصرم.

وأفاد البلاغ، أن الاتفاقية تهم أساسا تبادل الخبرات في مجالات تدبير أنظمة التقاعد، ونظام التأمين الإجباري عن المرض، والأنظمة المعلوماتية، إضافة إلى التدبير المالي والمحاسباتي، والدراسات العامة والأكتوارية، وآليات تحصيل الاشتراكات وغيرها من المجالات المرتبطة بالحماية الاجتماعية.

وأوضح المصدر، أنه تم عقد عدة جلسات عمل، جمعت عددا من مسؤولي وأطر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للمغرب بأعضاء الوفد الطوغولي، تمحورت حول تجربة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للمغرب في تنزيل مشروع تعميم التغطية الصحية، وما صاحب ذلك من تحديات تمت مواجهتها، وحلول وممارسات فضلى تم اتباعها في هذا السياق.

وأشار البلاغ ذاته، إلى أن هذه الزيارة جاءت كذلك في إطار التعاون الدولي، استجابة للطلب الذي عبر عنه الوفد الطوغولي، للاطلاع على الممارسات الفضلى والإجراءات العملية التي اتخذها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، مضيفا أنها قد مكنته من إضافة أزيد من 13 مليونا من المؤمنين لهم وذوي حقوقهم الجدد إلى نظام التأمين الإجباري عن المرض، ليصل مجموع المؤمن لهم مع ذوي حقوقهم إلى أزيد من 23,2 مليون فرد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *