أخبار الساعة، مجتمع

فراشين: الأمور في قطاع التعليم تتجه نحو الانفراج وغضب الأساتذة مبرر

قال الكاتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم (CDT)، يونس فراشين، إن الأمور في قطاع التعليم تتجه نحو الانفراج بعد أن أصدرت تنسيقية المقصيين من خارج السلم، وهي أكبر تنسيقية في قطاع التعليم، بيانا تدعو فيه إلى تعليق معركة “النقط” وقبلها تنسيقية الزنزانة 10 التي اتخذت نفس القرار.

وتعليقا منه على سؤال وجهته جريدة “العمق” حول صحة بيان المقصيين الذي تمت الدعوة فيه إلى تعليق “معركة” تسليم وإدخال النقط، أوضح أنه تلقى اتصالات من مؤسسين للتنسيقية أكدوا صحة البيان، مستدركا أنه حتى في حالة وجود بيانين فهذا يدل على أن اتفاق 14 يناير “حرك الأمور نسبيا”، وفق تعبيره.

وأبدى الفاعل النقابي ذاته في تصريح خص به جريدة “العمق” تفهمه لغضب فئات واسعة من رجال التعليم مما يحدث بسبب فقدان الثقة الذي كرسته الحكومات المتعاقبة من خلال عدم التزامها بالاتفاقات التي توقعها مع الإطارات النقابية.

وأشار فراشين ضمن حديثه إلى أن النظام الأساسي المنتظر هو الذي سيقدم أجوبة للمتضررين وينهي معاناة رجال ونساء التعليم.

وبخصوص لقاءات صياغة النظام الأساسي، قال فراشين إن نقابته وبهدف ربح الوقت، اقترحت على الوزارة إعداد أرضية وتمكين النقابات منها قبل طرحها للنقاش، مؤكدا على أن معركة صياغة بنود النظام هي المعركة الحقيقية التي تنتظر النقابات بعدما تم التوقيع على المبادئ العامة المؤطرة لهذا النظام.

وحول موضوع الاستفسارات التي وجهها بعض المديرين للأساتذة المقاطعين لمنظومة مسار في حين رفض البعض الآخر توجيهها، أوضح يونس فيراشين أن الاستفسار إجراء إداري عادي، رافضا في الوقت نفسه المساس بنساء ورجال التعليم من أي جهة كانت خاصة من جهات خارج الجسم التعليمي.

وشدد المتحدث على ضرورة العمل من أجل تفادي الاصطدام بين الإدارة والأساتذة، لأن المديرين أيضا جزء من الشغيلة التعليمية والذين لهم أيضا مطالب يناضلون من أجل تحقيقها.

وختم فراشين تصريحه بالتأكيد على أن أي اخلال بالمبادئ المؤطرة للنظام الأساسي التي تم التوقيع عليها ستواجه بالنضال، موجها رسالة إلى رجال ونساء التعليم بضرورة العمل على وحدة الصف بعيدا عن الفئوية من أجل تحقيق مطالبها العادلة، “ولأن مصدر قوة الشغيلة التعليمية هو وحدتها”، يضيف النقابي ذاته.

وكان المجلس الوطني لأساتذة الزنزانة 10 خريجي السلم التاسع قد قرر في بيان أصدره الأحد الماضي تعليق معركة مقاطعة مسار وتسليم النقط تجديدا منه للثقة في الحوار وتبنيه مقاربة “حسن النية”.

وأوضح المصدر ذاته أن تعليق الخطوة جاء بناء على وعي التنسيقية بمقاربة وضع الثقة في الحوار المؤسساتي وضرورة احترام الوزارة لوعودها لجبر ضرر هذه الفئة الأكثر مظلومية، وعلى موقف النقابات الداعم والمؤكد على ضرورة إيجاد حل عادل ومنصف لأساتذة الزنزانة 10 قبل أي نظام أساسي.

وقال المجلس في بيانه إنه سيعلن أشكالا نضالية غير مسبوقة في حالة عدم التسوية النهائية لهذا الملف إداريا وماديا مع جبر الضرر.

وكانت تنسيقيات في قطاع التعليم قد عبرت في وقت سابق عن رفضها لمضامين الاتفاق الذي تم التوقيع عليه، السبت 14 يناير 2023، بين أربع نقابات تعليمية ووزارة التربية الوطنية، معلنة استمراراها في مقاطعة مسار والامتناع عن تسليم نقط وفروض المراقبة المستمرة.

ويوم السبت 14 يناير المنصرم، أشرف رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بمقر رئاسة الحكومة بالرباط، على مراسيم توقيع اتفاق بين وزارة التربية الوطنية والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، بخصوص مبادئ النظام الأساسي المرتقب.

الاتفاق وقعه عن الجانب الحكومي، كل من رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح علوي، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، الوزير المكلف بالمالية فوزي لقجع، الوزيرة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور.

ووقع محضر الاتفاق من النقابات كل من الجامعة الوطنية للتعليم UMT، والنقابة الوطنية للتعليم CDT، والجامعة الحرة للتعليم UGTM، والنقابة الوطنية للتعليم FDT، فيما قاطعت الجامعة الوطنية للتعليم FNE الاجتماع.

وكان بلاغ لرئاسة الحكومة، توصلت “العمق” بنسخة منه، قد أفاد بأن توقيع محضر اتفاق بين يشكل “وفاءً من الحكومة بأحد أهم التزاماتها، والتي تعتبر تحفيز مكونات الأسرة التعليمية مدخلا أساسيا لإصلاح المدرسة العمومية، خدمة للتلميذ والأسر المغربية”.

ويتضمّن محضر الاتفاق جزئين أساسيين، الأول يتعلق بالملفات والقضايا المتوافق بشأنها، والثاني يخص التزامات الأطراف، وتستهدف الملفات المتوافق بشأنها.

ويتعلق الأمر، وفق البلاغ ذاته، بـ”الحفاظ على المكتسبات، بما في ذلك الحفاظ على الأطر الحالية، مع العمل على خلق وإحداث أطر جديدة، وتوحيد السيرورة المهنية لكل الأطر، وخلق المنافذ والجسور بين مختلف هذه الأطر والهيئات”.

وينص الاتفاق على “إرساء هندسة تربوية جديدة تحقق التكامل والانسجام بين مختلف الهيئات، وتضمن الاستحقاق وتكافؤ الفرص بين الموظفين، والارتقاء بالوضعية المهنية والاجتماعية والمعنوية لجميع الموظفين”.

كما ينص على “تقييم الأداء المهني بناء على معايير موضوعية وقابلة للقياس، وتخليق الممارسة المهنية داخل المنظُومة التربوية، وتأمين الزمن المدرسي وزمن التعلمات”.

ووفق المصدر ذاته، فإن الاتفاق يشمل “إقرار نظام جديد لحفز الفريق التربوي والإداري بمؤسسات التربية والتعليم العمومي ذات التميز، وإدراج مهام الإدارة التربوية والإدارة المدرسية ضمن مقتضيات النظام الأساسي الجديد”.

ومن بين أهم المستجدات التي سيحملها النظام الأساسي الجديد، علاوة على إخضاع جميع الموظفين لأحكامه ومقتضياته، وتخويلهم نفس الحقوق والواجبات طيلة مسارهم المهني من التوظيف إلى التقاعد، وإلغاء الأنظمة الأساسية (12 نظاما) الخاصة بأطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، التأسيس لأول مرة لأهداف تحسين وتجويد أداء هيئة التدريس وفتح آفاق الارتقاء المهني.

وأوضح البلاغ أن هذا الاتفاق “يشكل ثمرة سنة من التشاور البنّاء والحوار القطاعي الذي تطبعه الثقة والمسؤولية بين الحكومة وشركائها الاجتماعيين، كما يفتح الباب أمام تفعيل خارطة طريق إصلاح المدرسة العمومية المغربية، على أرض الواقع، تماشيا مع رغبة الملك محمد السادس، وطموح كل أسرة مغربية”.

وأضاف المصدر ذاته أنه “ورغم صعوبة الظرفية، قامت الحكومة بتسوية ملفات مطلبية ظلت عالقة لسنوات، كما خصصت نهاية سنة 2022، حوالي 2 مليار درهم لتسوية مستحقات الترقية لفائدة 85 ألف موظف بقطاع التعليم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • بيهي
    منذ سنة واحدة

    التضامن المبدئي واللامشروط مع نضالات التنسيقية الوطنية للاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد راكم عيقتو البلاد خرجتوا عليها دعيانكم الله اللهم إن هذا منكر

  • بيهي
    منذ سنة واحدة

    Cdt باعت الماتش

  • متتبع
    منذ سنة واحدة

    للأسف التنسيقيات ماهي إلا غطاء لنقابات فقدت التمثيلية وهي التي كانت من قبل في الحكومة لولايتين وهي من مررت التعاقد و التقاعد و سنت الاقتطاع من أجور المضربين و باركت هيمنة الليبراليين وقالت شعرا في أخنوش و سلمته رقاب المغاربة بتحرير سوق المحروقات و وأدت صندوق المقاصة وحرمت حتى المغاربة من نومهم بتغيير الخط الزمني لإرضاء الشركات الفرنسية المدرجة في برصة الدار البيضاء. أتمنى أن يعود الاساتذة إلى رشدهم وألا يصبحو بيادق في يد من خانهم لمدة 10 سنوات و الذي يحاول الآن الضغط بهم لتصفية حسابات والحصول على مآرب سياسية. عدم تسليم أوراق الامتحان يضعهم تحت طائلة المساءلة القانونية ويضعهم في مواجهة الآباء و التلاميذ مما يفقدهم ما تبقى من قيمتهم الاعتبارية. وعيب أن يتخذ الاستاذ من التلاميذ دروعا بشرية ويحرمهم و آباءهم من حقوقهم في الوقت الذي نجد فيه بعض الأساتذة المقاطعين يسلمون النقط في المؤسسات الخصوصية التي يعملون بها. كفاكم استهتارا بالمدرسة العمومية ومرتاديها من أبناء الفئة المقهورة. من أراد أن يدافع عن حقوقه المشروعة فليضرب و ينزل إلى الشارع أما من يتخذ التلاميذ كدروع بشرية فهو جبان يخاف من الاقتطاع أو من زرواطة المخزن.

  • متتبع
    منذ سنة واحدة

    يجب على الوزارة ان تعلم ان الاساتذة لا يثقون في احد ولا يمثلهم احد وانهم قادرون على الدفاع عن حقهم بنفسهم ولو اقتضد ت الضرورة الى شل المؤسسات

  • استاذ
    منذ سنة واحدة

    يجب على الوزارة ان تعلم ان الاساتذة لا يثقون في احد ولا يمثلهم احد وانهم قادرون على الدفاع عن حقهم بنفسهم ولو اقتضد ت الضرورة الى شل المؤسسات

  • حنظلة
    منذ سنة واحدة

    أصبحتم تلعبون دور الحكومات المتعاقبة والمتكالبة على مصالح الشعب المغربي : التماطل والإنتظارية..... لو كنتم صادقين لوضعتم جدول زمني ل " اتفاقكم " التاريخي هههههه

  • متابع
    منذ سنة واحدة

    حسب ما أعرفه أن CDT هي من زكت رفع سن التقاعد إلى 63سنة في مجلس المستشارين . فكيف للسيد فراشين ونقابته تدافع عن الشغيلة التعليمية بعد هذا الحيف الذي جر معه المساس بالنسبة المئوية للمتقاعدين كليا أو نسبيا؟

  • غير معروف
    منذ سنة واحدة

    نحن أولياء الأمور نقول لمن يعتبرون أنفسهم معلمين و معلمات أساتذة و أستاذات يا من يقاطع مسار أو تسليم النقاط أو يقاطع تقديم الدروس في الفصل و في أوقاتها بماذا أذاكم هؤلاء التلاميذ و لو بمقدار ذرة حتى يكونوا أول و آخر من تنزلون عليهم غضبكم باستغلالهم للوصول لمصالحكم و التعنت في ذلك أو ليس عيبا عليكم يا من نعتبرهم الفئة الواعية المثقفة التي تشبع عقول أولادنا بالعلم و الأخلاققققق الحميدة و القييييييم النبيلة التي تنص عليها شريعتنا الإسلامية الغالية "كاد المعلم أن يكون رسولا" لكن ليس في هذا الزمن مع الأسف بل في زمن كان المعلم يدرك معنى أن يكون معلما.

  • غيور
    منذ سنة واحدة

    مهزلة بعينها وقع فيها حامل رسالة توعية الشعب وتربية اولادنا لا سامحكم الله ، كيف تستعملون ورقة مسار و التلاميد كدروع بشرية لتحقيق اطماعكم الدنيوية النظال له شروط . وجلب الحقوق موازي لاعطاء الحقوق . أما التلاعب بنفسية الاطفال فهدا على على جبين حفنة منكم .

  • مواطن
    منذ سنة واحدة

    مقاطعة مسار لا زالت مستمرة حتى استرجاع حقوقنا التي سلبتها منا الحكومات المتساقطة بمباركة النقابات الرخيسة .

  • غير معروف
    منذ سنة واحدة

    ومن يكون فراشين هذا واش هو لي وقع على ورقة بيضاء

  • نورالدين
    منذ سنة واحدة

    البيان الذي يتحدث عنه فيراشين والذي يدعي انه يدعو الى تعليق مقاطعة مسار نفاه وكذبه اعضاء المجلس الوطني لتنسيقية المقصيين من خارج السلم واكدوا على الاستمرار في المقاطعة الى حين الاستجابة لمطلب احتساب الاتر الاداري والمادي لجميع المقصيين مند 2011 وحملوا المسؤولية للوزارة التي تتماطل من اجل ربح المزيد من الوقت

  • متتبع
    منذ سنة واحدة

    نقابي وقع ععلى المهزلة والآن يعارض ويصطف مع الرافضين. واش باغيين اتهبلو الشعب او تستحمروه

  • ا ا
    منذ سنة واحدة

    #صامدون_لمسار_مقاطعون