أخبار الساعة، خارج الحدود

رئيس تشاد يدخل المسجد الأقصى بحماية إسرائيلية وسط تنديد فلسطيني

محمد ديبي

أقدم رئيس تشاد محمد ديبي أمس الأربعاء، على دخول المسجد الأقصى المبارك، بحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي، قبل يوم واحد من افتتاح السفارة التشادية لدى إسرائيل، بالقرب من مدينة تل أبيب.

وتداول ناشطون، وشبكات إعلامية مقطع فيديو، يظهر من خلاله الرئيس تشاد محمد ديبي وهو يدخل المسجد الأقصى بحراسة وحماية من قبل قوات الاحتلال، وسط تنديد فلسطيني عربي على هذا الإقدام.

من جانبه استنكر الناطق الرسمي باسم حركة حماس في القدس، محمد حمادة، ما وصفه بالاقتحام، مضيفا أن “إن إقدام رئيس التشاد على اقتحام المسجد للأقصى يمثل حالة استفزاز كبيرة وَتَنَكُّر لحقوق الشعب الفلسطيني ومشاعر أهالي الشهداء والأسرى، خاصة في هذا الوقت الحساس من ازدياد جرائم الاحتلال بحق القدس وأهلها”.

وكانت تشاد ودولة الاحتلال الإسرائيلي، قد أعلنتا في بيان مشترك، سابق ، على أنه سيتم افتتاح سفارة لدولة تشاد، بالقرب من تل أبيب، بعد تطبيع العلاقات بين البلدين سنة 2019. والتي انقطعت منذ سبعينيات القرن الماضي.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين ناتنياهو إنه متحمس للترحيب بالرئيس التشادي محمد ديبي في القدس، مضيفا بأن إسرائيل وتشاد تجمع بينهما رابطة قوية، وأنه سيتم تعزيز وتجديد هذه العلاقات الدبلوماسية بين البلدين من خلال افتتاح السفارة التشادية.

يذكر أنه تم بالفعل اليوم الخميس، افتتاح السفارة التشادية، كما أعلن عن ذلك ناتينياهو ، بالقول، لقد‘‘ فتحت سفارة تشاد في إسرائيل مع رئيس تشاد، محمد ديبي‘‘ مضيفا أنها‘‘ لحظة تاريخية نضجت بعد سنوات من الاتصالات، سنرفع معا علاقتنا إلى آفاق جديدة‘‘.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *