أخبار الساعة، مغاربة العالم

قناة فرنسية توقف صحفيا مغربيا بسبب الصحراء المغربية

رشيد مباركي

تداولت صحف أجنبية خبر إقدام القناة التلفزية الفرنسية “BFM- TV” على توقيف الصحفي الفرنسية من أصول مغربية، رشيد مباركي، بسبب نشره لمحتوى صحفي حول المغرب، ضمن البرنامج الذي يقدمه “journaux de la nuit”.

وكان رشيد مباركي أثناء تقديمه لإحدى حلقات برنامجه، قد تطرق إلى القمة المغربية الإسبانية التي انعقدت في يونيو 2022 في الداخلة، حيث شدد على أن الداخلة تقع “في جنوب المغرب”.

كما أشار إلى أن المنتدى يُعقد في مدينة الداخلة المغربية وأنه أصبح ممكنًا في ظل الوضع الجديد للعلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسبانيا، خاصة بعد اعتراف هاته الأخيرة بمغربية صحراء.

وفي هذا السياق أوضحت صحيفة “POLITICO”، أمس الخميس، أن الصحفي ذي الأصول المغربية، هو موضوع تحقيق داخلي بالقناة بخصوص شبهات “تدخل أجنبي”.

وأضافت الصحفية أن القناة الإخبارية الفرنسية فتحت تحقيقا حول “محتويات تم بثها دون اتخاذ الإجراءات التحريرية المناسبة، وأن هناك جزءا واحدا على الأقل من هذا المحتوى يتعلق بالمغرب”.

وأوضحت الصحيفة أن إدارة القناة عقدت جلسات استماع مع زملاء الصحفي رشيد مباركي الذي لم يظهر على الهواء منذ منتصف يناير الماضي، كما تم استبداله بالصحفي “توماس جوبيرت‘‘ على رأس برنامج “journaux de la nuit”.

وفي اتصال أجرته “POLITICO” مع رشيد مباركي، نفى الأخير أي سوء سلوك متعمد، مؤكدا أن جميع ما ذكر كان حقيقيا وتم التحقق منه.

وأضاف بالقول: ‘‘أنا أقوم بعملي.. لا أستبعد أي شيء، ربما تم خداعي، لم أشعر أنني كنت كذلك أو أنني كنت أشارك في عملية، لا أعرف ماذا أفعل أو لم أكن لأفعله”.

من جانب آخر قالت صحيفة “Le Parisien”، إن الصحفي ذكر في عدة أشهر ودون اتفاق مسبق، قطر والسودان ودول أفريقية أخرى.

وأضافت أن الإدارة تعمل على مراقبة الحلقات الليلية للبرنامج لمعرفة عدد المرات التي تكرر فيها الأمر، مشيرة إلى عزمها اتخاذ جميع الإجراءات “القانونية والقضائية والفردية والتنظيمية”، واصفة إياها بالضرورية.

وذكرت جريدة “L OBS”، أن الإدارة قد بدأت التحقيق الداخلي منذ أكثر من أسبوعين بعد ورود معلومات تتعلق بصحفي مستثنى من النشاط، دون تحديدها لسبب هذه الشكوك، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن الأمر يتعلق بذكر الصحفي للفظ ‘‘الصحراء المغربي‘ة‘.

من جانبها، قالت جمعية الصحفيين بالقناة، على حسابها الرسمي بتويتر، إنه “إذا كانت الوقائع المبلغ عنها صحيحة فإن الأمر يدعو للاستهجان” وفق تعبيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • السي الطبال
    منذ سنة واحدة

    ماشي مشكل يجي للمغرب يخدم صحفي شبح وبخير. مرحبا به.