اقتصاد، سياسة

فتاح العلوي مطلوبة في اجتماع عاجل بالبرلمان بسبب “تفاقم موجة الغلاء”

دعا فريق الحركة الشعبية بمجلس النواب إلى عقد اجتماع عاجل بالبرلمان بحضور وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي، وذلك لتدارس “تفاقم موجة الغلاء”، خلال هذه الفترة التي تسبق شهر رمضان وعيض الأضحى.

وطالب رئيس الفريق الحركي ادريس السنتيسي، في مراسلة موجهة إلى رئيس مجلس النواب، بعقد اجتماع عاجل للجنة المالية والتنمية الاقتصادية بالمجلس قصد تدارس موضوع “تفاقم موجة الغلاء، والتدابير الحكومية المتخذة لضمان السيادة الغذائية وحماية المستهلك” بحضورفتاح العلوي.

ونبه المصدر ذاته إلى أن أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية تعرف ارتفاعا غير مسبوق، في الظرفية الحالية، لاسيما أن هذه الفترة تسبق شهر رمضان وعيد الأضحى، مشيرا إلى أن هاتين المناسبتين يزداد فيهما الاستهلاك بشكل كبير، وخاصة اللحوم والأسماك والدجاج والخضر والفواكه والحليب والبيض وغيرها.

وأضاف المصدر ذاته أن وضعية الأسواق المغربية لا تقتصر على ارتفاع الأثمان، “بل يلاحظ أيضا ضعف في عرض هذه المواد في الأسواق المغربية وسيادة الاحتكار والوساطة، الأمر الذي أثقل كاهل الأسر الفقيرة والمتوسطة على حد سواء في ظل استمرار تدهور القدرة الشرائية، بسبب السياق الدولي الضاغط، وفي ظل إجراءات حكومية محدودة”.

جدير بالذكر أن الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أكد أن موضوع ارتفاع الأسعار حاضر دائما لدى الحكومة، وذكر بعدد من الإجراءات التي تم اتخاذها لمواجهة الغلاء.

وقال بايتاس، خلال الندوة الصحفية التي تلت اجتماع مجلس الحكومة أمس الخميس، إن هناك دفعة جديدة من الدعم لمهنيي النقل لمواجهة غلاء المحروقات، ناهيك عن الاستمرار في تعليق الرسوم الجمركية المطبقة على القمح اللين والصلب والقطاني التي تعرف استهلاكا كبيرا خلال شهر رمضان.

ولمواجهة غلاء اللحوم الحمراء، قال بيتاس، إن هناك مرسوم استيفاء رسوم الاستيراد وإجراء الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة، “وهذا مطلب للمهنيين وهو ما سيمكن من تزويد السوق بشكل سريع”.

وأكد بايتاس استمرار اللجان المختلطة المحلية في مراقبة الأسعار بالأسواق ونقط البيع،لالحد من كل أشكال المضاربات والممارسات المخلة، حيث همت تدخلاتها خلال السنة الماضية 16 ألف نقطة بيع، أفضت إلى تسجيل 859 مخالف في جودة الأسعار المواد الغذائية، اتخذت بشأنها إجراءات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ سنة واحدة

    خليو عليكم مدام.... اش بغيتوا ديرو ليكم..... راه السبب هو الشتاء والخارج و الاخر و الحرب والفوسفاط وصناعة السيارات والطيارات لي مابقاوش كيتباعو... ورخفوا على السيدة الله يرحم ليكم الواليدين... راه مسكينة كتقول رقم،بيتاس يقول رقم اخر،لقجع يشير حتى هو وزيد اوزيد.... والله ماهازين هم لشي حد من غير FMI وBM