أخبار الساعة، أدب وفنون

مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط يعلن عن مشاريع أفلام دورته الـ28

أعلنت إدارة مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط عن إقامة دورته الـ28 في الفترة ما بين 3 و10 مارس 2023.

وكشفت إدارة المهرجان في بلاغ توصلت “العمق” بنسخة منه، أن فعاليات هذه الدورة ستعرف لأول مرة تنظيم
‘”ورشات تطوان” التي هي عبارة عن برنامج لدعم وتطوير سيناريوهات أفلام طويلة، روائية وثائقية، تقدم بها كتاب سيناريو ومخرجين ومنتجين شباب ينتمون إلى بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط.

ويتبارى في هذه النسخة الأولى من “ورشات تطوان” التي تشرف عليها مؤسسة مهرجان سينما البحر الأبيض المتوسط لتطوان، 75 مشروعا تم من بينها انتقاء 12 مشروعا بإشراف من لجنة مكونة من خبراء ومهني قطاع السينما.

ويتعلق الأمر، حسب ذات المصدر، بـ4 أفلام وثائقية طويلة، هي: ناس الكباين لهند بكر (مصر)، شمس الآخرين لأسماء المدير (المغرب)، ذهاب وإياب لأحمد بايدو (المغرب)، الجمل الناقص للشيخ نديا (فرنسا).

إضافة إلى 8 أفلام روائية طويلة أعلنت عن عناوينها لجنة الانتقاء هي، الجنة الموعودة لعلاء الدين الجم (المغرب)، الحياة التعيسة للخنزير السعيد لكريستي وهيبة (لبنان)، الحرة لنسيم عباسي (المغرب)، عزيزي تاركوفسكي لفراس خوري (فلسطين)، طرافول لخوان كارلوس كيرا (اسبانيا)، الوريث لكمال سراج (فرنسا)، يوسف ونجمة :لأمينة السعدي وأليفييه كوسوماك (المغرب)، علي ليونس البواب (المغرب).

وأوضحت إدارة المهرجان، أن أصحاب هذه المشاريع الاثنا عشر المنتقاة سيستفيدون من تداريب ودروس تكوينية لتطوير سيناريوهاتهم، وصقل مهاراتهم في الكتابة السينمائية.

كما خصصت جوائز مالية لأفضل ثلاث مشاريع، إذ تبلغ قيمة الجائزة الأولى 70 ألف درهم، والجائزة الثانية، 50 ألف درهم، فيما سيحصل الفائز بالجائزة الثالثة 30 ألف درهم.

ولفتت الجهة المنظمة أنه سيتم الإعلان لاحقا عن صيغ تسمح بمرافقة أصحاب المشاريع المنتقاة ومساعدتهم على تطوير سيناريوهاتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *