اقتصاد

برنامج التنمية الحضرية لأكادير.. حصيلة التنزيل بعد ثلاث سنوات

بعد 34 شهرا على انطلاق برنامج التنمية الحضرية لأكادير الذي تم توقيع اتفاقية تمويله وتنزيله تحت إشراف الملك محمد السادس يوم 4 فبراير 2020، بلغت التكلفة الإجمالية للمشاريع والمشاريع الفرعية التي تم الانتهاء من إنجازها مليار و460 مليون درهم، أي ما يوازي 23 في المائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج.

وأوضح البلاغ الصادر عن الاجتماع الثامن للجنة الإشراف والتتبع والتقييم للبرنامج، المنعقد اليوم السبت، أن الفترة الممتدة من إطلاق البرنامج إلى حدود متم سنة 2022، شهدت استكمال أشغال إنجاز 23  مشروعا بتكلفةٍ إجمالية تناهز400 مليون درهم. فضلا عن الانتهاء من إنجاز أشغال 21 مشروعا فرعيا بتكلفةٍ إجمالية تتجاوز مليار و60 مليون درهم.

التزامات مصادق عليها

أكد البلاغ، أن الاعتماد الإجمالي للالتزامات المصادق عليها من طرف مختلف أصحاب المشاريع المنتدبين للبرنامج، يصل إلى ما يزيد على أربعة ملايير و540 مليون درهم أي بنسبة 72% من التكلفة الإجمالية للبرنامج.

وأطلق أصحاب المشاريع المنتدبون، وفق المصدر ذاته،  أشغال انجاز 44 مشروعا بتكلفةٍ تناهز خمسة ملايير و272 مليون درهم  أي ما يعادل 84 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج.

ويبلغ عدد المشاريع التي توجد الدراسات المتعلقة بها في مرحلة جد متقدمة 25 مشروعا، يصل مجموع تكلفتها إلى 603 مليون درهم (10 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج).

أما الاعتماد الإجمالي للالتزامات المصادق عليها من طرف مختلف أصحاب المشاريع المنتدبين، خلال الفترة الممتدة من إطلاق البرنامج إلى حدود نهاية سنة 2022، فيصل إلى ما يزيد على أربعة ملايير و540 مليون درهم (72 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج).

في حين يصل مجموع الالتزامات المرتقبة في إطار البرنامج برسم سنة 2023 إلى مليار و761 مليون درهم، ومن المنتظر أن يبلغ مجموع الالتزامات بحلول متم سنة 2023 مائة بالمائة من التكلفة الإجمالية المتعاقد بشأنها في إطار البرنامج.

الإنجاز والتسليم

أفاد البلاغ نفسه، أن الشركاء يلتزمون بإتمام إنجاز وتسليم مجوعة من المشاريع المحورية للبرنامج قبل متم شهر يونيو 2023، ومن أهمها تسليم مشروع بناء وتجهيز مستشفى الأمراض العقلية بأكادير، والانتهاء من أشغال تهيئة المحور الطرقي شرق-غرب.

كما التزموا بإتمام أشغال الربط بين مطار المسيرة وميناء أكادير والمتمثل في المقطعين الأول والثاني من الطريق المداري الشمالي الشرقي والمدخل رقم 4 والطريق السريع بين شارع الجيش الملكي وميناء أكادير.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم الانتهاء من أشغال البنية التحتية واقطاب التبادل بالإضافة إلى أشغال التهيئة الحضرية من تشجير ومساحات الخضراء والانارة العمومية والأثاث الحضري المتعلقة بإنجاز الخط الأول للحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة.

وبحسب البلاغ ذاته، فسيتم الانتهاء من أشغال بناء مركز للمعلومات السياحية والمجمع الإداري للشاطئ بأكادير، وافتتاح مشروع متحف إعادة البناء وذاكرة مدينة أكادير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *