سياسة

أخنوش: الرفع من وثيرة الأشغال بمدينة أكادير لا ينبغي أن يكون على حساب جودتها (فيديو)

دعا رئيس المجلس الجماعي لمدينة أكادير، عزيز أخنوش، أصحاب الأشغال المنتدبين إلى ضرورة بذل جهودهم لإنهاء جميع الأوراش المفتوحة على مستوى المنطقة السياحية بعاصمة سوس في أقرب الآجال.

وأكد  عزيزأخنوش خلال كلمته التي ألقاها صباح اليوم السبت، في الاجتماع الثامن للجنة الإشراف والتتبع والتقييم لبرنامج التهيئة الحضرية لمدينة أكادير 2020-2024، -أكد- على أن الرفع من وتيرة الأشغال بمختلف أوراش المدينة، لا ينبغي أن يكون على حساب جودتها، بل يجب ضمان تناسبا معقولا بين تكلفة الأشغال وجودتها، في احترام تام لمقتضيات دفاتر التحملات التي تؤطرها.

وناشد رئيس جماعة أكادير، جميع الشركاء الماليين و المؤسساتيين للانخراط في هذه الدينامية والمساهمة ماليا من أجل تغطية الخصاص الذي تعاني منه بعض الأحياء من حيث البنية التحتية الطرقية والمرافق الأساسية للقرب، وذلك في أفق تحقيق عدالة مجالية وتوفير شروط جودة الحياة في كافة تراب جماعة أكادير.

وأوضح أخنوش، أنه ومند توليه مسؤولية تدبير الجماعة الترابية لأكادير، جعل مجلسه المنتخب الوفاء بالتزاماته المالية في برنامج التنمية الحضرية، الذي تساهم فيه الجماعة بنسبة 31 في المائة، من أولى أولوياته، ما حثه على اعتماد حلول تمويل مبتكرة، حيث كانت جماعة أكادير سباقة على الصعيد الوطني، إلى ولوج سوق الرساميل من خلال إصدار قرض سندات لمؤسسات وطنية ودولية.

وكشف ذات المسؤول الجماعي، أنه تم الانتهاء بنجاح، من كافة الإجراءات اللازمة للحصول على قرض السندات، الذي أصبح ساري المفعول منذ الربع الثالث من سنة 2022، مما مكن المجلس الجماعي الذي يترأسه، من سداد جميع التزامات جماعة أكادير، تجاه كافة أصحاب الأشغال المنتدبين في البرنامج، خلال الفترة الممتدة ما بين سنتي 2020 و 2022.

وفيما يخص الالتزامات المالية للجماعة للفترة 2023-2024 والتي تقدر بأكثر من مليار درهم، أوضح عزيز أخنوش أنها تستدعي المزيد من المجهودات من أجل الوفاء بها، مشددا على سعي المجلس الجماعي لمدينة أكادير، لاتخاذ كل الخطوات اللازمة من أجل استكمال تنفيذ مختلف مكونات البرنامج في أحسن الظروف، ومهما تطلب ذلك من إعادة لتوزيع للمساهمات، أو الرفع منها، أو تحيين مختلف الالتزامات، لضمان مطابقة مشاريعها للمواصفات المسطرة، وإنجازها في الوقت المحدد، طبقا للرؤية المولوية السامية.

وفي سياق متصل، أبرز أخنوش، أن مجلسه الجماعي يولي كذلك أهمية بالغة لتهيئة الأحياء الناقصة التجهيز بالمدينة، بحيث بادر إلى رصد ميزانية 130 مليون درهم إضافية من أجل تنمية أحياء سفوح الجبال و أنزا العليا كمرحلة أولية، كما حث كذلك على ضرورة التعجيل بإخراج مشروع تهيئة سوق تيكيوين محيطه، مؤكدا على أهمية إتمام أشغال تهيئة مداخل المدينة سواء الشمالية أو الجنوبية وذلك عبر كل من الدراركة ،تكوين، أنزل وبنسركاو.

وأشار ذات المسؤول الجماعي، في ختام كلمته إلى أن مدينة الانبعاث، مقبلة على موسم الصيف الذي يعرف تدفقا هاما من المصطافين عليها، مما يحث على تدبير مختلف أوراش التهيئة الحضرية بشكل يضمن انسيابية السير والجولان في جميع شوارعها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ سنة واحدة

    أنا مواطنة من مدينة اكادير،وضعت طلبا لأجل ب موقف للسيارات أمام المجمع(المختار السوسي 2) قرب مسجد الوفاء(حي الوفاء) وذلك منذ اربع سنوات،ولكن كانت هناك وعود بالكلام فقط،ارجو من السيد اخنوش إيلاء هذا الموضوع اهتماما لأن هناك إهمال في هذا الشأن،بحث تتوفر مساحات لإنشاء مرائب بين المجمع ومرسة الوفاء وأخرى بين المجمع دوار الرجا ف الله .

  • بوعو
    منذ سنة واحدة

    وثيرة الأشغال ؟؟؟؟؟؟؟؟ ويلي ويلي .. أشغال رطبة ... تتشهّي .. امّحْ .. مّحْ العلم عندكم كثير .. وبلا قسوحية ..