مجتمع

مزور: بإمكان ساكنة المناطق النائية الاستفادة من دعم للاشتراك في “إنترنيت الأقمار الصناعية”

كشفت الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، أنه بإمكان المواطنين القاطنين في المناطق التي تصعب تغطيتها بصبيب الإنترنيت العالي الأرضية، الاستفادة من دعم سقفه 2500 درهم للاشتراك في إنترنيت الأقمار الصناعة.

وأبرزت مزور أن هذا الدعم يدخل من مبادرة VSAT، وذلك في جواب لها على سؤال كتابي تقدمت به النائبة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية عائشة كوط، حول “تقوية شبكة الاتصالات وصبيب الأنترنيت بمجموعة من الدواوير التابعة لجماعة أسيف المال بإقليم شيشاوة”.

وقالت الوزيرة إنه “تمت المصادقة على مبادرة ‎VSAT التي ترمي إلى التغطية بالشبكات المستعملة للأقمار الصناعية من نوع ‎ VSAT ‏ بتمويل من صندوق الخدمة الأساسية للمواصلات، ويهم الاشتراكات في شبكة الأنترنيت لفائدة بعض المستعملين غير المتوفرين على شبكة الأنترنيت، حيث يمكن لكل زبون يتواجد بداخل المناطق غير المغطاة بخدمات الصبيب العالي الأرضي الاستفادة من دعم مالي لكل اشتراك في خدمة الأنترنيت عبر الأقمار الصناعية لدى متعهد مرخص له، على ألا يتجاوز الدعم الممنوح 2500 درهم عن كل اشتراك من نوع ‎ VSAT في حدود 4000 مستفيد في السنة”.

وبخصوص جماعة أسيف المال، أفادت مزور أن “22 منطقة تابعة للنفود الترابي لجماعة أسيف المال بإقليم شيشاوة، تستفيد من التغطية الهاتفية التي توفر الخدمة الهاتفية الصوتية وخدمة الأنترنيت بواسطة شبكات الهاتف النقال من الأجيال الثاني والثالث والرابع (26/36/46)”.

وأضافت أن”تغطية المناطق القروية يمكن أن تتم عبر برامج للخدمة الأساسية التي تصادق على إنجازها لجنة تدبير الخدمة الأساسية للمواصلات وفي هذا الإطار، فإن الأشغال جارية، بمعية السلطات المختصة، لتحيين لائحة المناطق التي من المزمع أن يتم تحسين الخدمات بها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *