مجتمع

مركز تكنولوجي بالبيضاء يضع حلولا لتحقيق مدن ذكية بمعايير مغربية

منير الريفي

أوضح مدير مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا بالدار البيضاء، منير الريفي، أن المركز يسعى إلى وضع حلول مبتكرة أمام رؤساء الجهات والمسؤولين السياسيين لتحقيق نموذج المدينة الذكية بمعايير مغربية صرفة، وذلك من خلال تنظيم‘‘ المعرض البيداغوجي للمدن الذكية بإفريقيا‘‘.

وأضاف بلاغ، صادر عن مركز الابتكار، أن المعرض المزمع تنظيمه أيام 15-16-17 مارس 2023، تحت شعار “الهندسة المغربية في خدمة المدن الذكية”. وبإشراف من مكتب الدراسات الهندسية “اينوفاتيل انجنييريينغ” والفيدرالية المغربية للاستشارة والهندسة، هو الأول من نوعه على المستوى الإفريقي.

وأشار إلى أن المعرض سيعرف مشاركة آخر الابتكارات والصيحات التكنولوجية “للمدن الذكية”، ومشاركة شركات صناعية وأخرى متخصصة في التصاميم وآليات البناء المتطورة، ومكاتب دراسات هندسية ومهندسين معماريين، وهيئات ومنظمات وطنية ودولية.

المدن الذكية

ونقل البلاغ، عن مدير المركز، تأكيده على أن المعرض يستهدف أيضا الشباب المهندسين والطلبة الجامعيين وحاملي المشاريع المتطورة والمقاولات الناشئة لأجل نسج علاقات قوية بين حاملي الحلول التكنولوجية المتطورة وبين مسؤولي الجهة والفاعلين الاقتصاديين والسياسيين.

وأشار البلاغ إلى أن المعرض البيداغوجي للمدن الذكية فرصة حقيقية لتقديم حلول ملموسة ومبتكرة للتحديات الكبرى للمدينة الذكية مستقبلا.

وأخبر بدعوة جميع الخبراء المغاربة في هذا المجال، والشركات الناشئة والممولين والمقاولين وصناع القرار والباحثين المبتكرين، لمناقشة وتقديم إجابات إبداعية للتحديات الحالية للتطور التكنولوجي للمدن المغربية.

وأفاد بأن النقاش سيهم أساسا الجوانب المرتبطة على وجه الخصوص، بالتنمية المستدامة وانتقال الطاقة والتحول الرقمي والأداء والسلامة والأمن، وتسهيل التنقل الحضري، واستمرارية الخدمات المقدمة المواطنين.

وأكد المصدر أن المعرض سيتيح للمشاركين فيه، تقديم منتجات وابتكارات وخبرات تكنولوجية جديدة موجهة نحو المدن الذكية المرنة، ونسج علاقات بين أصحاب المشاريع والمقاولين ومكاتب التصميم وصانعي الحلول، وخلق علاقات جديدة وتطوير الأعمال، مع المساهمة في التنمية الاقتصادية للمغرب على أساس الابتكار والمعرفة.

ونقل البلاغ، عن مدير مكتب الدراسات الهندسية “اينوفاتيل انجنييريينغ” لطفي بناني، قوله، أن الهدف الأساسي من تنظيم المعرض، هو خلق جسور ما بين الفاعلين السياسيين وعمداء المدن ورؤساء الجهات من جهة، ومكاتب الدراسات والمصنعين الذين ابتكروا حلولا للمدن الذكية، من جهة أخرى.

وأضاف، أنه بالموازاة مع فعاليات المعرض، سينظم مؤتمرا، لمناقشة مجموعة من المواضيع، خصوصا السلامة في المدن والنقل الحضري الإيكولوجي والاقتصاد في مجال الطاقة، والإضاءة في المدن وفي ضواحيها والرقمنة في الجماعات الترابية، وبرامج معلوماتية لصالح المواطنين، إضافة لموضوع البيئة الملاءمة داخل المدن، وموضوع ترشيد الفرشة المائية في المدن.

وأشار بناني، إلى أن المعرض سيعرف تنظيم مسابقة التحدي الأفريقي في مجال المدن الذكية في ميادين، الإضاءة والطاقة، البيئة المستدامة، الفلاحة العصرية وترشيد الماء، ثم النقل الحضري والسلامة الطرقية، مضيفا أن حفل الاختتام، سيعرف تتويج الفائزين في التحدي المذكور، فضلا عن رفع توصيات بمناسبة هذا المعرض البيداغوجي للمدن الذكية بإفريقيا.

وأضاف البلاغ، أن المعرض، سيتميز بعرض نموذج لمدينة ذكية مصغرة على مساحة 2000 متر مربع، تتضمن جميع التكنولوجيات في ميدان المدن الذكية، وستأخذ طابع متحف مفتوح أمام جميع الزوار طيلة السنة، على أن تجسد هذه المدينة الذكية مختلف الابتكارات المتعلقة مثلا بترشيد المياه أو تصاميم البناء، أو برمجة المعلوميات، وحلول أخرى ذكية مجسدة واقعيا في هذه المدينة الذكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *