مجتمع

أساتذة جهة العيون يتصدرون جائزة “أستاذ السنة” والوزارة تحتفي بالمبدعين

تمكن أساتذة بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين العيون الساقية الحمراء، من الظفر بالمراتب الأولى ضمن جوائز النسخة الرابعة لجائزة أستاذ(ة) سنة 2022.

وحل 3 أساتذة من أكاديمية جهة العيون الساقية الحمراء، في المراتب الأولى ضمن فئات التعليم الابتدائي العمومي، وفئة التربية الدامجة، وفي فئة معاهد الترقية الاجتماعية والتعليمية.

ففي فئة التعليم الابتدائي العمومي، حصل على الجائزة الأولى، الأستاذ اعدو سعيد، عن أكاديمية العيون الساقية الحمراء، فيما كانت الرتبة الثانية من نصيب رشيد لعروية عن أكاديمية مراكش آسفي، فيما حظيت بالجائزة الثالثة، حسناء بوشعلة عن أكاديمية سوس ماسة.

أما فئة التربية الدامجة، فقد حاز على الجائزة الأولى، محمد لعروسي، عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين العيون الساقية الحمراء، والثانية، مصطفى حوسني، عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين سوس ماسة، في ما عادت الثالثة، لفاطمة مودو، عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين فاس مكناس.

وبخصوص جوائز فئة معاهد الترقية الاجتماعية والتعليمية “IPSE”، فنالت المرتبة الأولى، مريم إيمجان عن أكاديمية العيون الساقية الحمراء، والمرتبة الثانية لمنال اللحية عن أكاديمية الدار البيضاء سطات، والمرتبة الثالثة ليوسف الرياني عن أكاديمية بني ملال خنيفرة.

وتميزت هذه النسخة، وفق بلاغ الوزارة، بإضافة جوائز تشجيعية للمبادرات المتميزة على المستوى الجهوي في فئة التعليم الابتدائي العمومي، والتي سيتم تسليمها للفائزات والفائزين في الأكاديميات الجهوية المعنية. 

وتكافئ جائزة أستاذ(ة) السنة، الأستاذ(ة) الذي برع، بفضل تفانيه وفعاليته وإبداعه، في تنزيل مشروع قسم مميز عبر ممارسات تربوية فضلى وأداء بيداغوجي ناجع يمكِّن من قياس أثره على الارتقاء بالتعلمات.

وعرفت النسخة الرابعة لجائزة أستاذ(ة) السنة، وفق ما كشفت عنه وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي، مشاركة 350 أستاذا وأستاذة في السلك الابتدائي.

يذكر أن هذه الجائزة تم تنظيم نسختها الأولى سنة 2019 على مستوى المديرية الإقليمية بالحوز بمبادرة من المجتمع المدني عبر مؤسسة “الزهيد” وجمعية أصدقاء المدرسة العمومية، ثم جهويا في نسختها الثانية سنة 2020، لتشمل جهة مراكش -آسفي وكذا المؤسسات التابعة لمعاهد الترقية الاجتماعية والتعليمية (IPSE) بالجهة، لتصبح بعد ذلك وطنية منذ نسخة 2021. 

وجائزة أستاذ(ة) السنة هي تجسيد نموذجي للتعاون بين الإدارة الوصية والمجتمع المدني، وتقاسم للرؤية المشتركة حول دور المدرسة في بناء مجتمع الغد وتحقيق النهضة التربوية الرائدة، وفق تعبير البلاغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *