مجتمع

المغرب يلغي شرط المحرم للنساء في الحج.. وحصة المملكة ترتفع إلى 34 ألف حاج

ألغى المغرب، رسميا شرط المحرم في الحج بالنسبة للنساء اللائي تقل أعمارهن عن 45 سنة، وذلك خلال التسجيل في قرعة موسم الحج للسنة المقبلة 1445.

كما تقرر عدم تسجيل الأشخاص الذين سبق لهم أداء فريضة الحج قبل مضي 10 سنوات، وكذا من تقل أعمارهم عن 18 سنة.

وسيتم التسجيل في قرعة موسم الحج لسنة 1445، بواسطة نظام التسجيل الإلكتروني، وستمتد العملية من 20 إلى 30 مارس المقبل.

جاء ذلك في بلاغ أصدرته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، اليوم الأربعاء، عقب اجتماع اللجنة الملكية للحج.

وبحسب البلاغ، فإن حصة المملكة المغربية خلال موسم الحج لسنة 1444 تعود، مجددا، إلى 34 ألف حاج وحاجة.

وقالت الوزارة إن تحديد لوائح المواطنات والمواطنين الذين سيؤدون مناسك الحج هذا الموسم، سيكون من المحتفظ لهم بالحق في الحج من الموسم الماضي، مع اللجوء إلى لوائح الانتظار الناتجة عن قرعة 2019 لاستكمال الحصة.

وسيتم الشروع في أداء مصاريف موسم الحج لـ1444، دفعة واحدة بالنسبة لتنظيمي الوزارة ووكالات الأسفار السياحية، بمكاتب “بريد بنك” في مختلف عمالات وأقاليم المملكة، ابتداء من 27 فبراير وإلى غاية 10 مارس 2023؛

وبخصوص تاريخ الإعلان عن مصاريف الحج لموسم 1444 بالنسبة لتنظيم الوزارة، فقد أفاد البلاغ ذاته بأنه سيتم في موعد أقصاه 15 فبراير 2023.

وستنطلق الرحلة الأولى للموسم الحالي في أوائل شهر يونيو 2023، فيما تم تحديد مدة إقامة الحجاج في ما بين 28 و30 يوما، وفق المصدر ذاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غزاوي
    منذ سنة واحدة

    مجرد تساؤل. هل هي تبعية للسعودية !!!؟؟؟ افتتح المقال بما نصه: "ألغى المغرب، رسميا شرط المحرم في الحج بالنسبة للنساء اللائي تقل أعمارهن عن 45 سنة" انتهى الاقتباس. للتذكير أن قد سبق أن أعلنت السعودية في أفريل الفارط إسقاط شرط المحرم في العمرة والحج ثم تبعته في أوت بإلغاء شرط "عصبة النساء". والقرار اتخذه السياسيون الذين يروجون لسياسة الانفتاح وحرية المرأة. وسنسمع قريبا جواز الإجهاض بحجة الحرية الشخصية وجواز الزنا بحجة العلاقات الرضائية، وشرط المساواة في الميراث بحجة رفع الغبن على المرأة. وسيأتي يوما من يسقط الإفطار والتقصير في السفر لأنه أصبح سهلا عكس ما كان عليه وقت الرسول عليه الصلاة والسلام.

  • غير معروف
    منذ سنة واحدة

    هل تم تحديد مبلغ مصاريف الحج للمغاربة؟ و ما هي الكلفة المحددة؟ ما هي حصة المملكة المغربية من عدد الحجاج للموسم المقبل ١٤٤٥

  • غزاوي
    منذ سنة واحدة

    مجرد تساؤل. هل هي تبعية للسعودية !!!؟؟؟ افتتح المقال بما نصه: "ألغى المغرب، رسميا شرط المحرم في الحج بالنسبة للنساء اللائي تقل أعمارهن عن 45 سنة" انتهى الاقتباس. للتذكير أن قد سبق أن أعلنت السعودية في أفريل الفارط إسقاط شرط المحرم في العمرة والحج ثم تبعته في أوت بإلغاء شرط "عصبة النساء".