منتدى العمق

شباب ”التعاون” يقضون معسكرا تكوينيا مستوحى من مسلسل “نتفليكس”

مسلسلات نتفليكس

اجتمعت نخبة من الشباب حاملي أفكار المشاريع من مختلف مدن المملكة بمدينة شفشاون، نهاية الأسبوع المنصرم، لقضاء معسكر تكويني من تنظيم “جمعية التعاون بتطوان ACT” وذلك في إطار نشاطها ”برنامج صناع التغيير” الذي يهدف إلى تحويل أفكار واهتمامات الشباب إلى مشاريع ذات أثر اجتماعي وبيئي إيجابي.

وقام المشاركون في البرنامج، البالغ عددهم 22 شابا وشابة، بالتنافس لتجاوز مجموعة من التحديات التي تهدف إلى تقوية مهاراتهم في مجال الإبداع الاجتماعي وهندسة المشاريع إلى جانب باقة من المهارات الناعمة.

وعلى شاكلة مسلسل نيتفليكس الشهير “Alice in Borderland”، حيث تتنافس الشخصيات على تجاوز مجموعة من الألعاب الصعبة والخطيرة للحصول على بطاقات لعب تخولهم الإستمرار في البقاء، قام شباب التعاون بتقسيم المهام على شاكلة بطاقات يقوم المشاركون بالحصول عليها بعد إنهاء التحديات، حيث تنتهي الدورة التكوينية بعد الحصول على جميع البطاقات.

وقد عرفت الفكرة نجاحا مبهرا بعد تحليل نتائج التكوين وتلقي إنطباعات المشاركين.

وتقوم جمعية التعاون كل سنة بالسهر على هذا البرنامج الذي يستمر لمدة عشرة أشهر من فبراير إلى أكتوبر، متضمنا أربع معسكرات ميدانية في مدن مختلفة، وحصص رقمية أسبوعية لمواكبة المشاركين والتجاوب مع إحتياجاتهم.

وفي هذا الإطار، تعتزم الجمعية تنظيم ثلاث معسكرات أخرى خلال هذه السنة بورزازات، أصيلة وتطوان.

وفي نهاية البرنامج، يقوم المشاركون بعرض مشاريهم على منظمات حكومية وأخرى غير حكومة، لتلقي فرص الدعم والتوجيه، كما يتخرجون من الجمعية بشهادة ”محترف تدبير المشاريع الإجتماعية Senior Social Project Manager”.

وترحب جمعية التعاون بالهيئات الراغبة في تقاسم هذه التجربة والعمل على إنجاحها، إيمانا منها بمدى نجاعة هذه البرامج وحاجة الشباب إليها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *