أخبار الساعة

مصنع سنطرال دانون بمكناس يتوج بجائزة أفضل مشروع معماري في إفريقيا

توج مصنع سنطرال دانون بمكناس بجائزة أفضل مشروع معماري في افريقيا، وذلك بعد أن توج بالجائزة الأولى للهندسة المعمارية في فئة “الوحدات الصناعية والصناعات الغذائية” خلال مسابقة الهندسة المعمارية البريطانية لجوائز العقارات الدولية 2022 التي أقيمت مؤخرا في دبي.

وحقق المصنع، وفق بلاغ لسنطرال دانون، تميزا آخر بفوزه بجائزة أفضل مشروع معماري في إفريقيا خلال نفس المسابقة، كما أنه اعتراف جديد لتميز المصنع.

وأضاف البلاغ، أن مشروع التطوير المتوج والمنجز من طرف وكالة EJ ، التي أسسها ويديرها المهندس المعماري جمال القرقوري، والذي تم تصميم أغراضه الصناعية بمقاربة مسؤولة بيئيا، تم تشييده على مساحة 45000 متر مربع، منها 10،055 متر مربع مغطاة، من خلال نظام للبناء يجمع بين الهياكل المعدنية والخرسانة المسلحة، بما في ذلك وحدات الإنتاج والتخزين والخدمات اللوجستية ، بالإضافة إلى محطة الكتلة الحيوية وخزان هضم ينتج الميثان الحيوي الذي يضمن الاستدامة المتوقعة في إطار احترام البيئة.

وقالت الرئيسة المديرة العامة لسنطرال دانون، نتالي ألكيير، إن هذا المشروع ينخرط في إطار دينامية الاستثمارات الصناعية التي تقوم بها سنطرال دانون، والتي تركز على التنمية المستدامة والطاقات المتجددة ، بما يتماشى مع استراتيجية المجموعة فيما يتعلق بحماية البيئة وتقليل انبعاثات الميثان بحلول سنة 2030.

مشيرة إلى أن مصنع مكناس، الذي توج بجائزتين متتاليتين، تم تجديده بهدف تعزيز بصمته البيئية. وبفضل تجهيزاته والمنشآت الخاصة بالغاز الحيوي والكتلة الحيوية، يحقق المصنع 52٪ من الطاقات المتجددة. كما أن الطاقة الحرارية المنتجة حاليا في الموقع تمثل 90٪ من الطاقات المتأتية من مصادر خضراء.

من جانبه قال جمال القرقوري ، المهندس المعماري ومؤسس وكالة EJ ، لقد تم العمل على إنجاز مشروع طموح فاز بجائزتين في إحدى أكبر المسابقات المتخصصة في الهندسة المعمارية بالعالم. إنه لفخر كبير لي ولوكالتي أن نكون ضمن المكرَمين.

وجوائز العقارات الدولية هي مسابقة ذات شهرة عالمية مفتوحة في وجه مهنيي الهندسة المعمارية. وتمنح جوائز العقارات الدولية لأبرز المشاريع في العالم في المجالات الصناعية والتجارية والفندقية والسكنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *