مجتمع

الصراع بين سائقي” الطاكسيات” و”التطبيقات الذكية” يصل إلى البرلمان

طالبت النائبة البرلمانية عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، فاطمة التامني، وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، بالكشف عن الإجراءات التي ستقوم بها وزارته لتجاوز ما وصفته بالمواجهات المحتدمة التي يخوضها عدد من سائقي سيارات الأجرة ونظرائهم من مستعملي التطبيقات الذكية للنقل الحضري.

وأضافت التامني في معرض سؤالها الكتابي، أن الإجراءات الواجب اتخاذها لتجاوز ما وصفته بالوضع غير العادي، يجب أن تأخذ بعين الاعتبار ضمان حقوق المواطنين المرتبطة بالتنقل الناجع والآمن، وحقوق مختلف أنواع سيارات الأجرة، بما فيها الجديدة التي تستعمل التطبيقات الذكية.

ونبهت النائبة البرلمانية إلى أن شوارع ومدن المملكة المغربية، أضحت تعيش مظاهر خطيرة تصل في كثير من الأحيان إلى الاعتداءات الجسدية وعلى الممتلكات الخاصة والعامة، نتيجة تلك المواجهات.

وأوضحت التامني أن بعضا من سائقي سيارات الأجرة، وصل بهم الحد إلى فرض مراقبة مرورية في الطرقات العامة وخرق قانون السير، بأشكال متعددة.

وفي السياق ذاته ذكّرت، بالواقعة التي شهدها مؤخرا شارع الزرقطوني بالدار البيضاء، حيث عمد عدد من أصحاب سيارات الأجرة إلى “قنص” نظرائهم مستعملي التطبيقات الذكية، ووقوع اشتباكات نتج عنها تعريض حياة المواطنين للخطر وإلحاق أضرار بليغة بالسكينة العامة، حسب قول النائبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *