مجتمع

على رأسها “الحشمة”.. هذه خاصيات يفضلها المغاربة في البرامج الإذاعية والتلفزية

كشفت دراسة رسمية ميدانية أعدها مجلس النواب، حول “القيم وتفعيلها المؤسسي: تغيرات وانتظارات لدى المغاربة”، أن المغاربة يفضلون 13وجود خاصية في البرامج الإذاعية والتلفزية، على رأسها الحشمة.

ومن انتظارات المغاربة أيضا بشأن الربامج الإذاعية والتلفزيونية، بحسب الدراسة، هو أن تكون منفتحة على آراء الجمهور، وتحترم الهوية الإسلامية، وأن تعالج مشاكل الحاضر، وتضيف معارف جديدة/ حديثة، وتكون منفتحة على العالم، وذات طابع تربوي.

كما فضل المستجوبون أن تبث البرامج بلغةمفهومة لدى أغلب المتابعين، وتكون فيها متعة ونشاط، وتزود المواطن بالأخبار، وأن تكون معززة لقيم المواطنة، وتبعث رسائل الثقة في النفوس، وتحترم تعدد الآراء.

وفي ما يخص العلاقة بين القيم والإعلام السمعي- البصري، أبرزت الدراسة أن المستجوبين متفقون على أن التلفزيون يبخس صورة المرأة ويشجع على العنف كما يشجع على الإفراط في الاستهلاك.

وبينت الدراسة أن المغاربة يرون أن التلفزيون لا يعلي من قيمة الثقافة ولا يعزز القيم الإسلامية كما لا ينشر قيما أخلاقية حميدة ولا يعلم القاصرين احترام الأسرة.

وبخصوص اللغة المستعمل في البرامج التلفزسونسة والإذاعية، فضل 77 من المغاربة اللغات الوطنية (الأمازيغة والدارجة المحلية المغربية واللغة العربية الفصحى)، فيما فضل 15 في المائة منهم اللغة الإنجليزية، بينما 6 في المائة فقط فضلوا الللغة الفرنسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *