أخبار الساعة، سياسة

والي درعة تافيلالت يصدر قرارا عامليا بمنع زراعة الدلاح بالرشيدية

أصدر يحضيه بوشعاب، والي جهة درعة تافيلالت، عامل إقليم الرشيدية، قرارا عامليا يقضي بمنع زراعة البطيخ بنوعيه الأحمر والأصفر داخل النفوذ الترابي لإقليم الرشيدية، برسم الموسم الفلاحي الحالي 2022/2023، وذلك نظرا للخصاص المسجل في الموارد المائية على مستوى إقليم الرشيدية والناجم عن توالي سنوات الجفاف وانعدام التساقطات المطرية، وبهدف الترشيد الأمثل لاستعمال المياه.

وبحسب منطوق الوثيقة التي تتوفر “العمق ”، على نسخة منها، فإن هذا القرار، يعهد بتنفيذه وفق الفصل الثاني منه إلى لجان محلية تتكون من ممثلين عن السلطة المحلية والجماعة الترابية المعنية والدرك الملكي ثم القوات المساعدة بالاضافة إلى المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي لتافيلالت ووكالة الحوض المائي لكير – زيز – غريس.

وأشارت الوثيقة ذاتها في الفصل الثالث من هذا القرار إلى أن اللجنة اللإقليمية للماء يعهد لها التتبع الدقيق لإحترام هذا القرار، وتجتمـع هذه اللجنـة على الأقل مرة في الشهر، وكلما دعت الضرورة إلى ذلك ويحدد رئيسها تاريخ اجتماعاتها وجدول أعمالها.

وإستنادا إلى القرار العاملي عينه، فإن الفصل الرابع ينص على كون سريان مفعول هذا القرار يبدأ من تاريخ توقيعه، وفق تعبير الوثيقة ذاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • إبن المغرب
    منذ سنة واحدة

    يجب الحرص على أن يكون الإنتاج السنوي للبطيخ في المغرب بنفس الكمية التي عهدها المغرب ومن الجيد ترشيد استعمال المياه لكن دون تعريض المغرب للأزمة والصواب هو الظبط من خلال عدم السماح بالزيادة المفرطة في الإنتاج من خلال التطفل على القطاع