أخبار الساعة، مجتمع

أساتذة اللغة الأمازيغية يستنكرون “تغييب” نقطة مادتهم في نتائج التلاميذ

تفعيل الأمازيغية

استنكر أساتذة اللغة الأمازيغية استصدار بعض مديري المؤسسات التعليمية نتائج الأسدس الأول من الموسم الدراسي الحالي، دون إدراج نقطة اللغة الأمازيغية.

وقالت التنسيقية الوطنية لأساتذة الأمازيغية، إن بعض مديري المؤسسات التعليمية الابتدائية بمديرية تنغير أقدموا على استصدار نتائج الأسدس الأول من الموسم الدراسي 2022/2023 وتوزيعها على التلاميذ والتلميذات دون إدراج نقطة مادة اللغة الأمازيغية بذريعة أنها مادة ثانوية وغير معممة.

وأضاف البيان الذي توصلت “العمق” بنسخة منه، أن مجموعة أخرى من المديرين اتجهوا إلى أساليب الترهيب وتهديد الأساتذة بحذف مادة اللغة الأمازيغية من بيانات نقط التلاميذ لثنيهم عن معاركهم النضالية.

في السياق ذاته، أعلن أساتذة اللغة الأمازيغية مشاركتهم في “معركة النقط” التي يخوضها الأساتذة المتعاقدين، حيث قرروا الامتناع عن الكشف عن النقط في منظومة مسار وعدم تسليم أوراق المراقبة المستمرة للإدارة.

كما دعت التنسيقية الوطنية لأساتذة اللغة الأمازيغية، جميع أساتذة اللغة الأمازيغية إقليميا وجهويا ووطنيا إلى الالتفاف حول التنسيقية الوطنية والتصدي بقوة لكل التراجعات والانتهاكات التي تمس اللغة الأمازيغية داخل منظومة التربية والتعليم.

كما وجهت التنسيقية الدعوة أيضا، إلى الإطارات الحقوقية والنقابية وجمعيات المجتمع المدني من أجل تبني مطالبها الحقوقية والنضالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • الطائر
    منذ سنة واحدة

    مازالت نتائج الدوره الأولى في رفوف مؤسسات التعليم.