مغاربة العالم

مغاربة تركيا يطلقون حملة لجمع التبرعات لضحايا الزلزال.. وسالم: أقل واجب

أطلقت “مؤسسة المغرب” الخاصة بالجالية المغربية بتركيا، بتنسيق مع منظمة “حجر الصداقة” (SADAKATAŞI) التركية، حملة إنسانية تحت اسم “جسر الإحسان”، لجمع التبرعات لفائدة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب مدنا تركية وسورية.

وقالت “مؤسسة المغرب” في بلاغ لها، إن الحملة تقوم على جمع التبرعات المادية والمساعدات من الأفراد والمؤسسات، لصالح المتضررين من الزلزال، قصد التخفيف عنهم وتعويضهم بالقليل مما فقدوا من الخسائر المادية.

وفي هذا الصدد، أوضح رئيس “مؤسسة المغرب”، أيوب سالم، أن الجالية المغربية في تركيا تجندت لمؤازة الشعب التركي، من خلال مؤازرة الأجهزة المكلفة بإدارة الكوارث والطوارئ مثل “أفاد” و”الهلال الأحمر”، أو البلديات التي تشرف على المساعدات الأهلية.

وأضاف في تصريح لجريدة “العمق”، أن أفراد الجالية المغربية، سيعملون بالتنسيق مع منظمة “حجر الصداقة” التركية، على مد يد المساعدة للمتضررين من الزلزال، مشيرا إلى أن مؤسسته نظمت حملات إعلامية وتوعوية حثيثة منذ بداية الفاجعة وإلى اليوم.

واعتبر أيوب سالم أن مثل هذه المبادرات هي أقل الواجب لدعم الأسر المتضررة، ومواجهة آثار الزلزال المدمر الذي أدى إلى سقوط عشرات الآلاف من الضحايا بين قتيل وجريح، تدمير كبير جدا للمدن المتضررة.

وكشف أن مكتب المؤسسة بتركيا، شكَّل خلية أزمة للتواصل مع المغاربة المقيمين في مناطق الزلزال، تتكون من طلبة متطوعين ونساء في المجتمع المدني التركي، يوفرون خدمات الترجمة لفرق الإنقاذ الأجنبية.

كما تم تشكيل فرق متطوعين لجمع اللوازم الضرورية من أغطية ومواد غذائية لمساعدة المتضررين في المناطق، حيث أوضح سالم أن مؤسسته في تنسيق تام مع إدارة الكوراث والطوارئ التركية والهلال الأحمر وهيئات من المجتمع المدني التركي.

وعبرت “مؤسسة المغرب” عن تضامنها التام مع الشعب التركي، وتقدمت إلى رئاسة الجمهورية التركية، والحكومة والشعب التركي، بأحر التعازي لكل من توفي في هذا الزلزال، متمنية الشفاء العاجل لجميع الجرحى والمتضررين.

كما عبرت المؤسسة، باسم جميع أبناء الجالية المغربية في تركيا، عن استعدادها التام للتعاون في كل ما يمكن تقديمه من مساعدة عبر التبرع الميداني في فرق الإنقاذ، والتبرع بالدم، وبكل ما هو ممكن ومطلوب.

وأهابت المؤسسة بكل أفراد الجالية المغربية، إلى التبرع بالدعم لدى مراكز الهلال الأحمر التركي، وتقديم تبرعات مالية، لمن استطاع، بشكل مباشر إلى السلطات المعنية، كإدارة الطوارئ والكوارث “أفاد”.

يُشار إلى سفارة المغرب بأنقرة أعلنت، مساء أمس الإثنين، عن ارتفاع حصيلة الوفيات في صفوف أفراد الجالية المغربية بتركيا، جراء الزلزال العنيف الذي ضرب جنوب البلاد، إلى 10 قتلى، بعد تسجيل أربع وفيات جديدة لنساء مغربيات.

وتجاوزت حصيلة قتلى الزلزال، 37 ألف قتيل، بعد مرور 7 أيام على الفاجعة، حيث بلغ عدد القتلى في تركيا 31 ألفا و643 أشخاص، فيما بلغ العدد في سوريا 5714 قتيل و7396 مصاب.

وكان الملك محمد السادس، قد بعث برقية تعزية ومواساة إلى رئيس جمهورية تركيا، رجب طيب أردوغان، معربا عن تضامن المملكة المغربية ووقوفها إلى جانب الشعب التركي في هذا الظرف العصيب.

يُشار إلى وزارة الخارجية المغربية، كانت قد أعلنت، الإثنين الماضي، عن إحداث خلية أزمة لمتابعة تطوارت الجالية المغربية المتواجدة بالمناطق التي ضربها الزلزال المدمر بسوريا وتركيا.

من جانبها، دعت سفارة المملكة المغربية بأنقرة، المواطنين المغاربة المتصلين الذين يبحثون عن عائلاتهم، إلى موافاتها بالمعلومات الخاصة بهم، كاسم المبحوث عنه ورقم هاتفه والمدينة التي يقيم بها وصورة عن البطاقة الوطنية وجواز السفر في حال تواجدها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *