أخبار الساعة، مجتمع

سجن بني ملال يفتتح أنشطته الثقافية بلقاء الشاعرة الرامي

أعلن السجن المحلي ببني ملال عن افتتاح المقهى الثقافي برنامج الأنشطة الثقافية للمقهى الثقافي لسنة 2023، بتنظيم لقاء مفتوح لفائدة نزيلات ونزلاء المؤسسة مع الأستاذة والشاعرة نعيمة الرامي، للحديث عن عملها الادبي المعنون بـ”احتراق”.

وذكر بلاغ للمؤسسة ذاتها أن الشاعرة نعيمة الرامي، نوهت بالأدوار الرائدة التي تقوم بها إدارة المؤسسة من خلال الاهتمام بالإبداع الادبي و الفكري وجعله عنصر من روافد برامج التأهيل لإعادة الادماج.

وتحدثت الشاعرة في كلمة لها عن ديوانها الشعري الذي يحتوي على أكثر من ثلاثين قصيدة شعرية من الشعر الحر، تتناول مواضيع مختلفة بحس شعري مرهف وحس جمالي عالٍ ووفق رؤية جمالية، للتعبير بوعي وعبر الكتابة الإبداعية حصراً عن تفاعلات الذات ومحيطها الخارجي. كما عرضت الشاعرة إبداعاتها الشعرية عبر القاء قصيدة “وشم” من ديوان احتراق وقصيدة “للوجع حروف أخرى” من تراتيل عصفور ملائكي.

وقد عرف اللقاء مداخلات للعديد من النزلاء الحاضرين نوهت في مجملها بغنى التجربة الشعرية للشاعرة وحضورها القوي في الساحة الإبداعية.

من جانبها تفاعلت الشاعرة الرامي مع هذه التدخلات، وقدمت إضاءات حول النقط التي أثيرت بشأنها كما أشادت بمداخلات النزلاء التي تناولت تجربتها الشعرية من جوانب مختلفة.

وبحسب البلاغ، فقد كان هذا اللقاء الذي سيرته الكاتبة أمينة الصيباري بحضور الدكتور و المؤرخ المصطفى بن خليفة عربوش، فرصة لاطلاع النزلاء الحاضرين على التجربة الإبداعية للشاعرة نعيمة الرامي من خلال تعرفهم على توجهها الإبداعي الذي ميز طريقتها الشاعرية الابداعية من خلال عمق الرؤية وسعة الخيال وفخامة اللفظ ونصاعة الصورة الشعرية، وكذا مختلف الظروف التي أسهمت في بناء وتكوين شخصيتها الإبداعية، وفق تعبير المصدر.

يشار إلى أن برنامج المقاهي الثقافية بالسجون فكرة أطلقتها المندوبية منذ سنة 2017 في إطار الجيل الجديد من البرامج التأهيلية، التي يتم من خلالها تمكين نزيلات ونزلاء المؤسسات السجنية من لقاءات مع رجالات الثقافة والفن والعلم، وعيا منها بضرورة اعتماد وسائل ناجعة ترمي إلى تحقيق التكامل بين البرامج الثقافية والفكرية وبرامج تأهيل السجناء لإعادة الادماج، وتطوير مجال انفتاح السجين على العالم الخارجي تمهيدا لإدماجه فيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *