خارج الحدود

حصيلة قتلى زلزال تركيا وسوريا تتجاوز 41 ألفا.. والعثور على مزيد من الأحياء

فاقت حصيلة الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا وشمال سوريا، 41 ألف قتيل، إثر انتشال المزيد من الجثث من تحت أنقاض المباني المدمرة في البلدين، فيما تم العثور على أحياء جدد تحت الأنقاض.

وتجاوز عدد قتلى الزلزال، في يومه التاسع، 35 ألفا و418 شخصا في تركيا، في حين وصل عدد القتلى في سوريا إلى 5801، والمصابين إلى 7396، بينما تتواصل عمليات البحث والإنقاذ في عدد من المناطق.

ورغم مرور أكثر من أسبوع على حدوث زلزال كهرمان مرعش المدمر، فإن الهزات الارتدادية لا تزال مستمرة، حيث أعلن مركز أبحاث الزلازل بجامعة البوسفور التركية، مساء الاثنين، عن هزة ارتدادية بقوة 4.9 درجات ضربت مجددا الولاية الواقعة جنوبي البلاد، دون الإبلاغ عن وقوع ضحايا.

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مساء الاثنين، أن رئيس النظام السوري بشار الأسد وافق على فتح معبرين حدوديين إضافيين بين تركيا وشمال غرب البلاد لإدخال مساعدات إنسانية للمتضررين من الزلزال.

وخلال الأيام الماضية، استمر الجدل بشأن ما اعتبر إخفاقا دوليا في إيصال المساعدات إلى المتضررين من الزلزال شمال غربي سوريا، رغم مرور أيام عديدة على الزلزال.

وضرب زلزال جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوته 7.7 درجات، فجر الإثنين 6 فبراير الجاري، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، مما خلّف خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات بالبلدين.

* الجزيرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *