اقتصاد

أزيد من 12 ألف شركة مغربية تعلن إفلاسها في عام 2022

كشفت دراسة أصدرها مكتب “أنفوريسك” المتخصص بالمعلومات القانونية والمالية حول الشركات المغربية عن عدد الشركات المفلسة السنة الماضية والتي بلغ عددها 12397 شركة، بارتفاع سنوي 17.4%. متوقعة استمرار وتيرة الارتفاع عن المعدل المسجل في السنوات الخمس الأخيرة بنحو 15%.

وفي تصريح خص به مدير الدراسات والاتصال في “أنفوريسك”،أمين الديوري، صحيفة “الشرق” السعودية أوضح أن هذا الرقم يُعتبر الأعلى في تاريخ المغرب، مشيرا إلى أن نحو 99% من هذه الشركات المفلسة صغيرة جداً.

وأضاف المتحدث أن طول “آجال الأداء”، أي مدة حصول الشركة على مستحقاتها المالية بعد تسليم خدماتها أو منتجاتها، يُعد من الأسباب الهيكلية للإفلاس في المغرب، حيث تتجاوز هذه المدة بالنسبة للشركات الصغيرة 200 يوماً، وهو ما يؤثر على ماليتها والتدفق النقدي لديها ويعرقل تطورها.

وأشار الديوري إلى أنه رغم مرور ثلاث سنوات على جائحة كورونا، فإن آثارها مازالت مستمرة على الشركات المتوسطة والصغيرة حيث تضررت إيراداتها بشكل كبير، لتدخل في مسارٍ تقشفي لخفض التكاليف، فيما اضطرت نسبة مهمة منها لإعلان الإفلاس

واعتبر مدير الدراسات في “أنفوريسك” أن ارتفاع أسعار المواد الخام بعد الأزمة الروسية الأوكرانية وتعثر سلاسل الإمداد ساهم في ارتفاع كلفة الإنتاج، ما نجم عنه تدهور في هوامش ربحية الشركات.

أما رئيس الكونفدرالية المغربية للشركات الصغيرة والمتوسطة، عبد الله الفركي، فإنه يرى أن العدد الحقيقي للشركات المفلسة يتجاوز 20 ألفاً العام الماضي، أخذاً بعين الاعتبار تلك التي تُنهي نشاطها دون اللجوء إلى المحاكم، على حد ما جاء في تقرير الصحيفة ذاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *