اقتصاد، مجتمع

80 في المائة من الآبار غير مرخصة.. بركة ينبه إلى استنزاف مليار متر مكعب من المياه الجوفية

نبه وزير التجهيز والماء، نزار بركةإلى التراجع المهم في الموارد المائية الجوفية، إذ تم استنزاف أكثر من  مليار متر مكعب من المخزون المائي الجوفي غير المتجددة، مشيرا إلى أن أكثر من 80 في المائة من الأثقاب والآبار غير مرخصة.

بركة الذي كان ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الأربعاء، أوضح أن استنزاف المخزون المائي الباطني جاء نتيجة الاستغلال المفرط للمياه الجوفية الموجهة للسقي وللتزود بالماء الشروب، كما حدث للفرشات المائية بسوس والراشيدية وتادلة وبرشيد والحوز وساسي وأنجاد وجبل حمراء وزاكورة.

وأضاف المسؤول الحكومي أن الموارد المائية الطبيعية بلغت 22 مليار متر مكعب، منها 18 مليار متر مكعب مياه سطحية، و 4 ملايير متر مكعب جوفية قابلة للاستغلال، مشيرا إلى تمركز 51 في المائة الموارد المائية السطحية في أحواض الشمال الغربي (سبو، اللوكوس)، في حين تقتسم 93 في المائة من مساحة البلاد 49 في المائة من مجموع الموارد المائية السطحية.

وعرفت البلاد منذ فاتح شتنبر 2022 إلى غاية 13 فبراير 2023 تساقطات مطرية مهمة حيث قدر المعدل الوطني بـ79 ملم عوض 38.8 ملم في نفس الفترة من السنة الماضية أي بفائض 95.6%، بحسب ما أفاد وزير التجهيز والماء.

وبخصوص منجزات السياسة المائية بالبلاد، أشار المسؤول الحكومي إلى مجموعة من المكتسبات التي حققتها المملكة، بحيث تتوفر على 152 سدا كبيرا، و17 سدا في طور الإنجاز، كما تتوفر البلاد على 136 سدا صغيرا و16 منشأى لتحويل المياه، و10 محطات لتحلية مياه البحر، و158 محطة لمعالجة المياه العادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *