خارج الحدود

بيان أمريكي أوروبي يعارض قرار الاستيطان الإسرائيلي

أعرب وزراء خارجية كل من الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة وفرنسا، عن معارضتهم لقرار دولة الاحتلال الإسرائيلي المضي قدما في تشييد 10 آلاف وحدة استيطانية، ونيتها البدء بعملية لإضفاء الشرعية على تسع بؤر استيطانية في الضفة الغربية كانت تعتبر في السابق غير قانونية بموجب القانون الإسرائيلي.

وعبر ت وزارات خارجية الدول الخمس، في بيان مشترك، عن قلقها الشديد إزاء ما أسمته التدابير الأحادية الجانب، على اعتبار أنها لا تحقق شيئا إلا مفاقمة التوترات بين الإسرائيليين والفلسطينيين وتقويض الجهود الرامية إلى التوصل إلى حل دولتين متفاوض عليه.

وشدد البيان على ضرورة مواصلة دعم السلام الشامل والعادل والدائم في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن ذلك لا يمكن تحقيقه إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين الأطراف.

وأكد على أن لكل من الفلسطينيين و‘‘ الإسرائيليين‘‘ الحق في العيش بسلام والتمتع بتدابير متساوية من الحرية والأمن والازدهار.

كما أكد أيضا على التزام الدول الخمس بمساعدة كل من الفلسطينيين و‘‘ الإسرائيليين‘‘، على تحقيق رؤية تكون فيها‘‘ إسرائيل‘‘ متكاملة بشكل كامل في الشرق الأوسط إلى جانب دولة فلسطينية سيدة وقابلة للحياة. ت

وجددت الدول الخمس مواصلتها متابعة التطورات الميدانية عن كثب، على اعتبار أنها تؤثر على قابلية حياة حل الدولتين واستقرار المنطقة الأوسع.

وكان المجلس الأعلى للتخطيط والبناء في الإدارة المدنية، الذراع التنفيذي للحكومة الإسرائيلية قد اتخذ قرار المصادقة على بناء 3144 وحدة استيطانية جديدة، بالضفة الغربية المحتلة، الأربعاء الماضي، بعد مناقشات استمرت عدة ساعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *