مجتمع

تلاميذ بطنجة ينشئون أول حديقة إيكولوجية للنباتات المهددة بالتلف بالشمال (فيديو)

تصوير ومونتاج: يونس الميموني

يواصل تلاميذ بالثانوية التأهيلية أبي العباس السبتي بمدينة طنجة، رسم مسارهم الإبداعي والابتكاري بخطى ثابتة، بجانب مسارهم الدراسي، من أجل تكريس مفهوم التلميذ المسؤول والواعي بمحيطه ومستقبله.

فبعد ابتكارهم لعصا إلكترونية تساعد المكفوفين على المشي بدون مشاكل، وتنبههم بإصدار صوت في حالة وجود مخاطر على الطريق، خلال الموسم الماضي، عاد تلاميذ هذه الثانوية العمومية لابتكار مشروع إبداعي جديد، يتعلق بالبيئة.

فقد أعلن نادي الإبداع وتنمية الحياة المهاراتية بثانوية أبي العباس السبتي بطنجة، عن مشروع جديد لإحداث أول حديقة إيكولوجية تضم التشكيلات النباتية، الطبية والعطرية، المهددة بالتلف في جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وتمكن تلاميذ النادي رفقة أستاذهم، من جمع 50 نبتة مهددة بالتلف، على رأسها نبتة الأوليفيرا الموجودة بإقليم شفشاون، والعمل على إعادة غرسها في حديقة إيكولوجية داخل ثانويتهم بطنجة.

المهدي الخمال، أستاذ الثانوي التأهيلي ومنسق نادي الإبداع وتنمية الحياة المهاراتية بثانوية أبي العباس السبتي بطنجة، أوضح أن هذا أول مشروع تربوي بيئي لرصد أهم التشكيلات النباتية بالجهة لدى التلاميذ.

وقال الخمال لجريدة “العمق”، إن التلاميذ تمكنوا من رصد 50 نبتة، ضمن عمل ميداني جبار،  خاصة بأقاليم الحسيمة وشفشاون وتطوان وطنجة، بهدف حماية النباتات المهددة بالتلف، خاصة التي لها استعمالات طبية وعطرية.

إقرأ أيضا: “إبداع ولاد الشعب”.. تلاميذ مدرسة عمومية بطنجة يخترعون عصا إلكترونية للمكفوفين (فيديو)

وأشار إلى أن هذا المشروع مكَّن التلاميذ من خلق أول فضاء إيكولوجي في الجهة، يضم هذا التنوع من التشكيلات النباتية داخل مدرسة عمومية، معتبرا أن مثل هذه المبادرات تكشف وجود أفكار ذات حمولة إبداعية لدى التلاميذ.

وكشف المتحدث أن نادي الإبداع في الثانوية المذكورة، سيشرع في الاشتغال كذلك على معرض “حضارة الماء”، باعتباره المشروع الثاني للنادي خلال هذا الموسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *