اقتصاد، سياسة

 مجلس البيضاء يراهن على أكثر من 36 مليار درهم لتجهيز المدينة ببنية تحتية متطورة

مدينة الدار البيضاء

تستعد مدينة الدار البيضاء لإطلاق مجموعة من المشاريع التنموية، تروم جعل العاصمة الاقتصادية مدينة ذكية ومستدامة، تتمتع ببنية تحتية عالية المستوى نابضة بالحياة وغنية ثقافيا، تخدم العيش المشترك الجيد لجميع سكانها، بموارد بشرية وتقنية ومالية قوية، بحسب برنامج عمل الجماعة للفترة الممتدة ما بين 2023-2028.

ومن بين المشاريع التنموية التي تنوي الجماعة تحقيقها، لجعل المدينة الميتروبولية مفتوحة على العالم، هو تأهيل بنيتها التحتية وجعلها في مستوى عالي يخدم التنمية الترابية، عبر تخصيص ميزانية مالية إجمالية تبلغ 36543 مليون درهما.

وتتوزع هذه الكلفة المالية الكبيرة وفق ما يتضمنه برنامج عمل للفترة الممتدة ما بين 2023-2028، بتخصيص 9050 مليون درهم تبلغ فيها حصة الجماعة 1695، لتدعيم البنية التحتية لشبكات المياه والكهرباء، وتعزيز البنى التحتية للتنقل بكلفة إجمالية تبلغ 6168 مليون درهم، تسهم فيها الجماعة بحصة تبلغ 1722 مليون درهم.

ويراهن برنامج عمل الجماعة، اطلعت جريدة “العمق” على نسخة منه، على ميزانية تقدر بـ 3396 مليون درهم لتعزيز البنية التحتية للتجهيزات الاقتصادية، تبلغ منها حصة الجماعة 758 مليون درهم.

وبخصوص تحسين حركة المرور وإدارة حركة مرور ذكية، تطمح الجماعة وفق برنامج عملها تحقيقها بتخصيص 1647 مليون درهم منها 501 مليون درهم حصة مجلس جماعة الدار البيضاء.

وأبرز برنامج عمل المجلس الجماعي، أن تحسين وتطوير عرض النقل العام، يحتاج ميزانية تبلغ 16281 مليون درهم، تسهم فيها الجماعة بحصة 1486 مليون درهم.

وتهدف الجماعة من خلال تجهيز وتطوير البنية التحتية وفق البرنامج، بلوغ أهدافها التنموية، وتلبية احتياجات المواطنين، لاسيما فيما يتعلق بحركة المرور ومواقف السيارات وتحسين عرض نقل عمومي يتماشى مع حالة مدينة عالمية.

وحول مؤشرات المشاريع المتعلقة بتطوير البنية التحتية للمدينة، أشار برنامج عمل الجماعة للفترة ما بين 2023-2028، أن استخدام وسائل النقل العام تضاعف بـ 10 في المائة، بينما ارتفع مستوى رضا مستعمليه إلى 80 في المائة.

وأضاف مجلس جماعة الدار البيضاء أنه يوفر أكثر من 2000 مكان إضافي لوقوف السيارات، و4 مواقف قيد الإنشاء، إضافة إلى توفر محطات الحافلات بـ 90 في المائة مجهزة بلوائح تتضمن معلومات للركاب.

في سياق متصل، تستهدف جماعة الدار البيضاء تعزيز هوية وجاذبية المدينة للسياح والمستثمرين، وجعل المدينة منفتحة من خلال شراكات متنوعة مع العواصم الاقتصادية العالمية، بتخصص ميزانية 3 مليون درهم لتعزيز التعاون الدولي، وتخصيص 80 مليون درهم لتعزيز الهوية الحضرية للعاصمة الاقتصادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *