مجتمع

أكبر تجمع للآباء يرفض الحوار مع “المتعاقدين” ويشترط مسك النقط والعودة إلى الأقسام

رفضت الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالمغرب عقد أي لقاء مع تنسيقية المتعاقدين قبل أن يتراجعوا عن خطوة مقاطعة مسك النقط وتسليم أوراق الفروض للإدارة والعودة للأقسام.

جاء ذلك في تصريح خص به رئيس الفيدرالية، نورالدين العكوري، جريدة “العمق”، أكد فيه على أن الفيدرالية ليست ضد الحوار لكنها ضد أن يتخذ التلاميذ رهائن وسلاحا في يد الأساتذة لمواجهة الوزارة،وفق تعبيره

وقال إن صفته كرئيس لأكبر تجمع يضم جمعيات آباء وأولياء التلاميذ في المغرب لا يمكنه أن يحاور شخصا ينتهك حقوق التلاميذ، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنه مستعد لمساندة المتعاقدين في مطالبهم العادلة عندما يتراجعون الإضراب ومعركة النقط.

وقال إنه “من العيب ومن غير المنطقي كأب أن أحاور شخصا ترك أبناءنا في الشارع”، إلا أنه أبدى استعدادا في حالة تراجع الأساتذة عن هذه الخطوات التي أقحمت طرفا ثالثا في المعركة، (أبدى استعداد) للذهاب مع التنسيقية إلى أبعد حد حتى تحقيق مطالبها المشروعة.

وأمس الأربعاء، أعنلت تنسيقية المتعاقدين عن تمديد إضرابها الوطني لثلاثة أيام أخرى، ابتداء من اليوم الخميس وإلى غاية السبت المقبل، مع الاستمرار في رفض تسليم نقط المراقبة المستمرة وأوراق الفروض للإدارة.

وعقدت التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد لقاءات تواصلية مع النقابات الأربع (الجامعة الحرة للتعليم UGTM، النقابة الوطنية للتعليم CDT، الجامعة الوطنية للتعليم UMT، والفيدرالية الديمقراطية للشغل FDT)، والمرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين لمناقشة الوضع العام للمنظومة التربوية وملفها المطلبي، وذلك يومي الثلاثاء والأربعاء 14 و15 فبراير الجاري.

وعلمت جريدة “العمق” من مصادر مسؤولة بوزارة التربية الوطنية، في وقت سابق، أن بعض الأكاديميات الجهوية أعطت تعليمات للمديرين الإقليميين لدعوة رؤساء المؤسسات التعليمية لمباشرة مسطرة ترك الوظيفة في حق الأساتذة المتعاقدين في حالة تمديدهم للإضراب.

المصادر ذاتها قالت إن مصالح وزارة التربية الوطنية لن تسمح بتكرار سيناريو 2019 حيث كانت التنسيقية تمدد إضرابها بشكل مستمر إلى أن بلغ عدد أيام الإضراب حوالي 60 يوما، خاصة أن التنسيقية إطار غير قانوني، وبالتالي فتعتبر إضراباتها غيابا غير مشروع عن العمل، وفق تعبير المتحدث.

وأوضحت المصادر ذاتها أن المادة 103 من الأنظمة الأساسية تنص بصريح العبارة على أن الإطار الذي يتعمد الانقطاع عن العمل يعتبر في حالة ترك الوظيفة وسيعرض نفسه للعقوبات التأديبية الواردة في المادة ذاتها، وفق تعبير مصادر “العمق”

وتنص المادة 103 على أنه باستثناء حالات التغيب المبررة قانونا، فإن إطار الأكاديمية الذي يتعمد الانقطاع عن العمل، يعتبر في حالة ترك الوظيفة، ويعد حينئذ كما لو تخلى عن الضمانات التأديبية الجاري بها العمل، والمشار إليها في هذا النظام الأساسي.

وتضيف المادة أن الأكاديمية توجه إلى الإطار المؤاخذ بترك الوظيفة، إنذارا لمطالبته بالعودة إلى عمله، تحيطه فيه علما بالإجراءات التي يتعرض لها في حالة رفضه استئناف عمله بوجه هذا الإنذار إلى المعني بالأمر بآخر عنوان شخصي له صرح به للأكاديمية وذلك بواسطة رسالة مضمونة الوصول بإشعار بالتسلم.

ويشير المصدر ذاته إلى أنه إذا انصرم أجل سبعة أيام عن تاريخ تسلم الإنذار ولم يستأنف المعني بالأمر عمله فلمدير الأكاديمية صلاحية إصدار عقوبة العزل من غير توقيف الحق في المعاش أو العزل المصحوب بتوقيف الحق في المعاش، وذلك مباشرة وبدون سابق استشارة المجلس التأديبي.

وإذا تعذر تبليغ الإنذار، أمر مدير الأكاديمية فورا بإيقاف أجرة الإطار المؤاخذ بترك الوظيفة إذا لم يستأنف المعني بالأمر عمله داخل أجل ستين (60) يوما ابتداء من تاريخ اتخاذ قرار إيقاف الأجرة وجب تطبيق العقوبة المنصوص عليها في الفقرة الثالثة من المادة نفسها، وفي حالة ما إذا استأنف الإطار عمله داخل الأجل المذكور، عرض ملفه على المجلس التأديبي، على حد ما جاء في المادة.

وتؤكد المادة 103 على أن عقوبة العزل في الحالات المنصوص عليها في هذه المادة، تسري ابتداء من تاريخ ترك الوظيفة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • لمغاري ميلود
    منذ سنة واحدة

    انا ولي تلميذة ولم اكن اعرف ان هناك فيدرالين تدافع عن الثلاميذ في المغرب لان هذه الفيدرالية لم تعالج مشاكل الثلاميذ في مسالة الاكتضاض والخصاص في الوضعية المزرية للمؤسسات خصوصا في القرى والبوادي التي ليس بها راحيض ولا مياه وظهرت الان ههههه معناها تابعة للوزارة وايس دفاعا عن حقوق التلميذ

  • علا احجرير
    منذ سنة واحدة

    نقابات تتواطأ ضد ابناء وبنات الشعب المغربي حتى يبقوا في الشوارع والحواري ويستعملون كرهائن وكذروع بشرية في معركة لاناقة لهم فيها ولا جمل استاذ اختار بمحظ ارادته ان يتعاقد بعد اجتياز المباراة وبعد التكوين ثم انقلب على كل شيء أاخذ بين يديه متعلمين ابرياء يفاوض بهم الوزارة من حقه ان يدافع على مصالحه دون التضحية بالمصلحة الفضلى للتلميذ

  • محمد
    منذ سنة واحدة

    حقا هذا رئيس الفيديوراليا لا يمثل اراء الاباء الحقيقية اللهم بعضهم الذين اعترفوا من عيون ...او الذين لا يدركون أن الفأس وقعت في الرأس وانتم يحفرون قبور ابنائهم بأيديهم.أنا لا يمثلني هذا الرئيس وامثاله.

  • صحراوي مغربي
    منذ سنة واحدة

    لما يعمر ملف لا بد من ايجاد حل عادلولا نتشبت بالظلم. المتعاقدين لهم اجر ولهم اقتطاعات ضربية وانخراطات في صندوق التقاعد للمادا اصلا لا ندمجهم وهم حل من خلول صندوق التقاعد المفلس حسب قولهم الواقع ربما افلس من حهات. ترك العمل لا تطبق غي حالة الاضراب .الاضراب يضمنه الدستور هنا يبين الخرق والظلم والمسير ديكتاتور. جمعية الاباء ستدخل نفسها في شبهات تساند اين كانت من قبل لمادا لا تؤيد التساتدة ربما ابناءهم يدرسون في الخصوصي الحكومة هي التي ستجد الحل اما الجمعية فبقى جمعية كيفهي تلمساندة ستدهب عند الوزيروتفرض عليه او انها ستؤيد ترك العمل.نحن كاباء لا نعف وليس لنا مشكل مع الالبلحقهبل الوزارة والحكومة هي المسؤولة لمايقع لابناءنا لمادا ام تكن هده المشاكل من قبل ادن من ااسبب في المشاكل يتحمل مسؤوليته الادارة تقم بحل اخرالاستاد يدرس فقط والادارة هي من تقوم بالامتخانات والنقط. على ااجمعية ام تبتعد ولت تدخل فيما لايعنيها المشكل بين لاستاد ولوزارة .وكدلك ا لمشكل بين الجمعية والوزارة هي المسؤولة على الحل وليس الجمعية

  • متقاعد
    منذ سنة واحدة

    ما دخل توقيف المعاش هذه مذخرات تقتطع من الأجر لا دخل للوزارة فيها علمآ ان الحكومة حسب موخاريق توقفت عن مساهماتها في الصندوق منذ الستينات الأساتذة هم أبناءنا بمواقفهم يمهدون الطريق لتكون بدون معانات للتلاميذ حين يلجون الميدان

  • Elgringuo
    منذ سنة واحدة

    Le droit à la fonction publique est un droit constitutionnel , il faut que tous les enseignants du maroc puissent être intégré à la fonction publique , pour que l'enseignant travail avec sa Dignité ,Le contrat est une insultes

  • اللهم اصلح حالنا
    منذ سنة واحدة

    حقيقة الأمر ان الترسيم عوض ان يكون دافعا للرفع من جودة الخدمات وتحقيق التنمية، أصبح رديفا للكثير من العباد هبة لاحق لأحد من المسؤولين في مراقبة ومحاسبة الموظف بناء على تقييم مردودية عمله، الموظف ان لم يخرج للمقهى، فهو في تجمعات ماراطونية تافهة مع زملائه، والاستاذ بستنفد طاقته في الدروس الخصوصية السرية بثمن 2000درهم، ويعود إلى العمل الرسمي فقط ليستريح او يتجول في المواقع الالكترونية علما انه يتقاضى من هذا العمل بين 8000 و 10000درهم، ويقول لك ندافع عن المدرسة العمومية والخدمة العمومية، الخلل عرفته دول الغرب باكرا جدا، التعاقد وبالنتائج في كل القطاعات لذلك نرى تطور الخدمات عندهم فين واصل الان، و هذه هي الحقيقة التي يتغاضى عنها الكثير : الحل هو القطع تماما مع الترسيم لانه يؤسس للريع وتطبيق التعاقد دون تراجع، وارض الله واسعة والرزاق الله، وانا على ذلك من الشاهدين،والحمد لله رب العالمين.

  • Coeur
    منذ سنة واحدة

    الاطفال يجب ان يتمتعوا جميعهم في ربوع المغرب الحبيب نفس المواد نفس الحصص نفس الانشطة نفس العدد في الفصل الدراسي ليس شق يدرس بعشرين تلميذ والفصل العمومي بالضعف اربعين تلميذ الاباء تبحثون عن النقط ا بحثو عن المساواةفي الدراسة بين تلاميذ المدرستين العمومي والخصوصي مفرق بينهم في الدراسة وتنجموهم والامتحان يجتازون امتحان واحد كيف ذلك فين هو العدل اما النقط راهم غيرغيرررررر خاص تكون تكافؤ الفرص واالاباء واجمعية الاباء ها هو بيت القصيد

  • Mounir
    منذ سنة واحدة

    عن اي حوار تتحدثون عنه ..ومع من ستتحاورون ؟؟ فالاساتذة المتعاقدين فيما بينهم غير متفاهمين وغير متضامنين .. فالاغلبية منهم لا يعرفون عن ماذا سيتحاورون ... اليكم بعض المقتطفات التعبيرية من واقع مر.. بعد ماطلب الأساتذة المتعاقدين المحترمين من بعض ابناء الشعب البريء فكان الرد كالتالي .(((( التضامن نعم... ولكن من سيتضامن مع التلاميذ التاءهون حاليا في الازقة والشوارع بدون هدف...؟؟؟؟ من سيتضامن مع التلاميذ الفقراء الذين لا يملكون واجب الساعات الإضافية التي تقام ليلا و سرا في بعض المنازل ...؟؟؟ اذا كان الاستاذ يعوض عن اقتطاعاته الشهرية بدروس الدعم سريا .. فمن سيعوض عن التلاميذ سويعاتهم الضاءعة من حقهم في التعليم؟... الخ... اظن ان الرسالة واضحة..)))) اذن اذا فتح باب الحوار فلتغلق المؤسسات التعليمية ابوابها لان ليس من المعقول ابدا ان يدرس بعض النلاميذ والاخرون يذهبون ضحية التعاقد.... بالحوار لن ينتهي ابدا... الوداع الوداع الوداع... ولكم التتمة... من سنودع...؟؟؟؟؟

  • عبدو
    منذ سنة واحدة

    انتم والحكومة لا قيمة لكم لانكم اقل من 0

  • غير معروف
    منذ سنة واحدة

    ومن طلبه للحوار اصلا نحن لا نحاور من لا تهمه مصلحة التلميذ اساسا نحن لا نحاور من يسترزق من ميدان التربية لا نحاول من لا يستطيع الحديث عن الاكتضاض وعن فراغ المختبرات وعن سوء البنية التحتية وعن غياب المرافق الصحية والكتب المدرسية والمطعم الجيد .... انحاور مسترزقين

  • Abouali
    منذ سنة واحدة

    من غير المعقول ان يستعمل التلاميد كرهائن ضد الوزارة

  • moukadem
    منذ سنة واحدة

    كاتب المقال و هذا الشخص رئيس كونفيدرالية اكبر تجمع بلابلابلا. لا يفقهان شيئا في قانون الوظيفة العمومية.

  • مستورا
    منذ سنة واحدة

    إن اللجوء إلى أشكال احتجاجية غير مسبوقة مردها إلى تعنت الإدارة وعدم حل ملفات عالقة مند عقود . وزارة تقرصن سنوات أساتذة الزنزانة 10 وتضع حلولا ضبابية من قبيل تسريع الترقية وهي مخرجات انك نلمسها وإنما وعود باهتة. المطلوب من المزنزنين الإلتحاق بالمتعاقدين لإسماع صوت المظلومية.

  • غير معروف
    منذ سنة واحدة

    مادام نظام التعاقد مفروضا، سيبقى هذا الغليان ساريا تحت أرجل الحكومات إلى أن يحل، وسيظل التضليل الإعلامي من طرفكم إلى أن يحل، وسيبقى النضال والصمود يجري في عروقنا إلى أن يحل، ومستعدون لشتى أنواع الظلم حتى يتحقق مطلب الأساتذة المشروع والعادل

  • حسن
    منذ سنة واحدة

    السلام عليكم كلمة استاذ كبيرة جدا على امثال هؤلاء الطفيليات لان اكبر عار و خزي هو ان تحرم تلميذ من حقه اولا و تستعمله سلاح لتحقيق مطالبكم الآن على جمعية الآباء أن تعرف مع من تقف توقيف و طردهم احسن لان مستواهم التدريسي ضعيف جدا بشهادة الجميع و السلام .

  • استاذ
    منذ سنة واحدة

    اولا الحوار تم، ثانيا الفيدرالية هي من طالبت بالحوار ثالثا الوزارة هي من تركت الابناء في الشارع فلا يعقل ان يتابع اساتذة بالسجون والتوقيفات وتستمر الامور بشكل عادي الا اذا مات فيكم الضمير.

  • الفرتيتي احمد
    منذ سنة واحدة

    وهل تعلم هذه الفيدرالية ووزارة بنموسى ان ولدي وأولاد هذا الوطن بمدينة فاس وبالضبط باعدادية الحسن الوزاني لم يتم تدريسهم مادة اللغة الانجليزية مستوى التاسعة رغم ادراجها في جدول الحصص منذ بداية السنة الدراسية 2022/2023.يجب على الجميع احترام التلميذ والأستاذ وهذه مسؤولية الوزارة. أين جمعية الأمهات والآباء.

  • متقاعد
    منذ سنة واحدة

    اين كان هذا التجمع لم يتلفظ ببنت شفة منذ سنة 2016 لما ادخل الاستاذ من الشارع دون تكوين لتدريس التلاميذ اتقوا الله في الاساتذة الظلم لا يقاس بمقياس والاساتذة يدرسون ابناءكم بزايدة الحصص من تلقاء انفسهم دون مقابل لاتمام المقررات واليوم ظهر لكم ان الاساتذة يجعلون من التلاميذ رهائن والله انكم كلكم منافقون وحسابكم عند الله تعالى عسير ان موعدكم الصبح اليس الصبح بقريب.

  • اشرف العوني
    منذ سنة واحدة

    هذه الفيدرالية عبارة عن ملحقة تابعة لوزارة التعليم وليس لها الشرعية لنتكلم باسم أولياء الأمور وانا واحد منهم.