مجتمع

افتتاح مركز “مهارات” بالقنيطرة لتجاوز صعوبات التعلم لدى أطفال التوحد واضطراب فرط الحركة (فيديو)

افتتح، أول أمس الأربعاء بالقنيطرة، مركز “مهارات” متعدد التخصصات للعلاج النفسي والتكوين، والذي يهدف لمساعدة الأطفال الذين يواجهون مشاكل في التعلم وأولياء أمورهم على تجاوز هذه الصعوبات.

رشيدة العزري، مديرة المركز، أكدت أن ما يميز هذا الأخير هو “أنه يوفر تدريبا لآباء الأطفال الذين يواجهون صعوبات في التعلم، وذلك بوضع مجموعة من الأخصائيين رهن إشارتهم، من أخصائيين للنطق، وأخصائية نفسية حركية وأخصائي في تحليل السلوك التطبيقي، إضافة لمربين متخصصين في هذا المجال.


ويهدف المركز، تضيف العزري، لإدماج سريع للتلاميذ الذين يعانون من صعوبات في التمدرس والأطفال الذين يعانون من فرط الحركة وتشتت الانتباه واضطرابات التعلم واضطراب طيف التوحد، وفق مقاربة تشاركية بين آباء الفئة المستهدفة والأساتذة والأخصائيين في طب الاطفال والاخصائيين في مجال التكوين.

من جهتها، أوضحت الاخصائية النفسية، أن الهدف من إنشاء هذا المركز هو مساعدة الأطفال ذوي الصعوبات في مجال التعلم على المستوى المعرفي والسلوكي، وفرط الحركة وتشتت الانتباه والتوحد وغيرها من الصعوبات التي تعيق الأطفال على مسايرة تعلماتهم.

ويضع المركز بين أيدي الأطفال وأولياء أمورهم فريقا متكاملا من الأخصائيين يتضمن أخصائيين نفسانيين ومقومين للنطق ومربين مكونين في هذا المجال، فضلا على تقديم تكوين للآباء لمسايرة الصعوبات التي تواجه أطفالهم، ومشاركتها بين باقي أولياء الأمور للاستفادة منها وتجاوزها بشكل جماعي.

كما يروم المركز تسهيل اندماج الأطفال في المجتمع وذلك بإكسابهم بعض المهارات الحياتية تحت إشراف أخصائيين في المجال، عبر وضع خطة عمل لكل فرد على حدى بإشراك أولياء الأمور، مع تقديم استشارات وخدمات للآباء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • حسنية
    منذ أسبوعين

    السلام عليكم ورحمة الله.مدربة متخصصة لاطفال التوحد هل انتم بحاجة إلى مدربة

  • غير معروف
    منذ 12 شهر

    السلام عليكم اين يقع هذا المركز بالظبط؟؟

  • لبنة
    منذ سنة واحدة

    هل استشارة مجانية لافتتاح أم لا عندي طفل لا يركز في دراسته ولا ينتبه ويقول انهو لا يتذكر تمارين التي أعطيته لكي يقوم بانجزها في منزل