مجتمع

تراجع طفيف في أسعار الخضر بالبيضاء والاحتكار يستثني “البصل”

سوق الجملة للخضر والفواكه الدار البيضاء

عرفت أسعار الخضر بسوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء، اليوم الجمعة، تراجعا طفيفا، بعدما أثار ارتفاع أسعارها الصاروخي غضبا شديدا بين المواطنين طوال الأيام الماضية.

وأكد سعيد بوسمارة، مستشار الفواكه والخضر بسوق الجملة بالبيضاء، على أن سعر الطماطم عرف تراجعا طفيفا، يتراوح ما بين 5 و 6 و 7 درهم للكيلوغرام الواحد حسب جودتها، إذ انتقل ثمن الصندوق بالسوق اليوم من 250 درهم إلى 180 أو 150 درهم حسب نوعية هذا المنتوج وجودته.

وبخصوص التراجع الطفيف الذي عرفه سعر الطماطم بالجملة، أكد المتحدث في تصريح خص به جريدة “العمق”، أن ذلك راجع لعدم إمكانية احتكار هذا المنتوج نظرا لحساسيته، لأنه كلما طالت مدة الاحتفاظ بالطماطم قلت جودتها، وصارت غير صالحة للاستعمال.

وشدد المهني بسوق الجملة، أن البصل اليابس، مازال يعرف ارتفاعا في سعره، إذ يتراوح ما بين 7 و 8 دراهم بالجملة، وذلك راجع لاحتكاره من طرف بعض التجار الذين يعملون على تخزينه، بينما يصل سعر البصل الأخضر إلى 3 دراهم للكيلوغرام بالجملة.

وشدد المتحدث على أن مشكل احتكار البصل اليابس، يقتضي المراقبة على سوق الجملة، لضرب بيد من حديد على كل المحتكرين الذين يستغلون ظرفية غلاء الأسعار وتخزين هذا المنتوج للاستمرار في بيعه بثمن مرتفع.

من جانبه، أوضح بوسمارة، أن سعر البازلاء الخضراء (جلبانة)، مازال مرتفعا بسوق الجملة، إذ يصل ثمنه إلى 12 درهما للكيلوغرام الواحد، بينما يصل ثمن الفاصولياء الخضراء (اللوبيا) إلى 18 درهما للكيلوغرام بالجملة.أما سعر القرع الأخضر بالجملة فيباع حسب بوسمارة بـ 7 دراهم للكيلو، والجزر الجديد يصل سعره بالجملة إلى 2 دراهم، مؤكدا المتحدث، أن الأسعار ستنخفض أكثر في الأيام التي تسبق شهر رمضان، في حال تحسن الطقس، مما سيدفع التجار إلى إدخال سلع جديدة.

وبالنسبة للفواكه، شدد المتحدث على أنها تحتفظ بنفس السعر في سوق الجملة، وذلك بعد قرار المسؤولين بالمدنية استمرار سوق الجملة مفتوحا ليوم كامل بعدما كان يغلق في الزوال، لكي لا يتأثر منتوج تجار محلات سوق الجملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *