خارج الحدود

طرد الوفد الإسرائيلي من القمة الإفريقية بأديس أبابا.. وتل أبيب تتهم دولتين

قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، إنه تم طرد دبلوماسية إسرائيلية، اليوم السبت، من القمة السادسة والثلاثين لرؤساء دول الاتحاد الإفريقي المنعقدة في أديس أبابا.

وأفاد بلاغ لوزارة الخارجية الإسرائيلية، نقلته هيئة البث الرسمية، بإن نائبة مدير الشؤون الإفريقية في الوزارة “شارون بار لي”، طُردت من القاعة التي انعقدت بها قمة الاتحاد الإفريقي في العاصمة الإثيوبية.

وأظهرت لقطات مصورة، مسؤولين عن التنظيم وحراس أمن يطلبون من رئيسة الوفد الإسرائيلية المغادرة، بعد اعتراض الجزائر وجنوب أفريقيا  على مشاركتها، قبل أن يرافقوها خارج القاعة التي تعقد فيها القمة.

وقالت الخارجية الإسرائيلية، إنه “تم طرد بار لي رغم وضعها كمراقب مع شارة دخول”، لافتة إلى أنها “تنظر بجدية للواقعة”.

واتهمت الخارجية الإسرائيلية، الجزائر وجنوب إفريقيا بالوقوف وراء الحادث، مشيرة إلى أن الاتحاد الإفريقي “رهينة بيد دول تحركها الكراهية”، وفق تعبيرها.

ودعت الخارجية الإسرائيلية “الدول الإفريقية إلى الوقوف ضد هذه الأعمال التي تضر بمنظمة الاتحاد الإفريقي والقارة كلها”، على حد قولها.

ولم يصدر إلى حد الآن، تعليق فوري من الجزائر وجنوب إفريقيا بشأن اتهامات الخارجية الإسرائيلية.

وقالت المتحدثة باسم رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، إيبا كالوندو، إن الدبلوماسية الإسرائيلية أُخرجت من القاعة لأنها ليست السفيرة الإسرائيلية المعتمدة لدى إثيوبيا، وهي المسؤولة التي كان من المتوقع حضورها.

ومن المقرر أن يشارك رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتيه، في وقت لاحق السبت، أيضا في القمة الإفريقية بأديس أبابا التي قال إن هدفها هو “حشد الدعم للقضية الفلسطينية في ظل الخطوات الإسرائيلية الأحادية والمدمرة لحل الدولتين”.

وكان الاتحاد الإفريقي قد صادق بالإجماع، على قرار منح صفة مراقب لإسرائيل، خلال يوليوز 2021، وأعلن تشكيل لجنة لبحث الأمر.

وتقيم إسرائيل علاقات مع 46 دولة في إفريقيا، يوجد في إطارها علاقات تعاون عديدة ومتنوعة في مجالات التنمية والتجارة والمساعدات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غزاوي
    منذ سنة واحدة

    مجرد تساؤل. ما دلالات هكذا تصرفات !!!؟؟؟ ذكرني تصرف الوفد الصهيوني بتصرف سفير دولة إفريقية تقيم معه علاقات حميمية حاول يوم: 21/10/2021، أيضا بطريقة لصوصية التسلل إلى قاعة اجتماع منظمة اتفاقية Pelindaba المتعلقة بجعل أفريقيا منطقة خالية من الأسلحة النووية (AFCON) المنعقد في جنوب إفريقيا، رغم أن بلده ليست طرفا فيه، ولما أكتشف أمره تم طرده خارج قاعة الاجتماع. قالت العرب : "الطيور على أشكالها تقع". مليون ونصف مليون شكر لجنوب إفريقيا والجزائر.