منوعات

برلمانيو “الوردة” يشكون عدم تفاعل وزراء مع أسئلة الفريق الاشتراكي

وجه العديد من برلماني فريق الاتحاد الاشتراكي بمجلس النواب أسئلة كتابية إلى وزراء بحكومة عزيز أخنوش يسائلونهم عن أسباب عدم الجواب على أسئلتهم الكتابية.

وفي هذا السياق، وجه البرلمانيون النزهة اباكريم، وخدوج السلاسي، وعمر اعنان سؤالا كتابيا إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار يذكرونه فيه بما تضمنته الفقرة الثانية من الفصل 100 من الدستور المغربي التي تنص على أن ” الحكومة تدلي بجوابها خلال العشرين يوما الموالية لإحالة السؤال إليها”.

وقال البرلمانيون إن العديد من أسئلة الفريق الاشتراكي الموجهة لوزارة التعليم العالي قد تجاوزت هذه المدة بدون أي جواب إلى حدود اليوم، الأمر الذي يخلق نوعا من عدم التوازن بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية.

البرلمانيون أنفسهم وجهوا سؤلا للوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان يشكون فيه عدم احترام وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة المدة القانونية للجواب على أسئلة النواب البرلمانين بالفريق الاشتراكي.

أما الشرقاوي الزنايدي، وعبد النور الحسناوي، وحياة لعرايش، والمهدي العالوي، وعبد الحق أمغار فقد عبروا بدورهم عن عدم تفاعل وزارتي الصناعة والتجارة والفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات مع أسئلتهم الكتابية، وهو ما اعتبروه منافيا للمقتضى الدستوري المتعلق بهذا الجانب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *