مجتمع

تأسيس نادي لتقوية حضور وسائل الاعلام الدولية في المغرب

نادي الصحفيين

احتضن المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، أمس السبت 18 فبراير، حفل الإعلان عن تأسيس جمعية للمراسلات والمرسلين وممثلات وممثلي وسائل الإعلام الدولية في المغرب تحت مسمى؛ “نادي الصحفيين المعتمدين في المغرب”، وذلك بهدف ‘‘تقوية حضور وتعددية وسائل الاعلام الدولية في المغرب‘‘.

حفل تأسيس النادي شهد حضور العديد من مراسلات ومراسلي وسائل الإعلام الدولية في المغرب، وعدد من ممثلي القطاعات الوزارية والمنظمات الدولية في المغرب، وشهد كذلك استعراض أهداف النادي وبرنامج عمله، واللجان المكونة له، وشروط العضوية فيه.

وجاء في بلاغ التأسيس، عن رئيس النادي، جلال المخفي قوله ضمن كلمته الافتتاحية إن ‘‘الهدف من النادي، هو تقوية حضور وتعددية وسائل الإعلام الدولية في المغرب، بما يسهم في تعزيز التنوع والحرية في المشهد الإعلامي المغربي، وبما يضمن الاستقلالية والمهنية المنصوص عليهما في المواثيق الدولية والقوانين الوطنية‘‘.

وأضاف المخفي “سنكون منفتحين على كافة الفاعلين المؤسساتيين العموميين والخواص، وكذلك الفاعلين الدوليين والإقليميين في المجال الإعلامي، وفق قواعد الحوار البناء، لتيسير عمل ممثلات وممثلي وسائل الإعلام الدولية في المغرب ولتعزيز حضور النادي كشريك موثوق في توطيد حرية التعبير”.

وذكر البلاغ، أن النادي، وفقا لأهدافه الواردة في القانون الأساسي، يعمل بإمكاناته الذاتية، وبالمشاريع وبالشراكات والاتفاقيات مع مؤسسات حكومية وغير حكومية داخل وخارج المغرب لتأطير أعضائه وتطوير قدراتهم ومعارفهم، إضافة إلى المساهمة بصفة عامة في إغناء النقاش العمومي في مجالي الإعلام والتواصل.

وأضاف أن النادي كذلك، يترافع للدفاع عن الحقوق المهنية والاجتماعية للصحفيات للصحافيين وممثلات / ممثلي المؤسسات الإعلامية الدولية في المغرب. ويلعب دور الوساطة لتسهيل عملهن عملهم.

يشار إلى أن المكتب التنفيذي للنادي يتكون من تسعة أعضاء، هم الرئيس جلال المخفي، ونائبته فدوى المرابطي، وأمين المال هشام العلوي، ونائبه أحمد الجشتيمي، والكاتب العام أنس عياش، ونائبته زكية عبد النبي، والمستشارون؛ سميرة مغداد وعادل الزبيري و عبد المنعم العمراني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *