خارج الحدود

زلزالان جديدان يضربان تركيا وسوريا.. انهيار بنايات وسقوط مصابين

ضرب زلزالان جديدان جنوب تركيا وشمال سوريا، قبل لحظات من مساء اليوم الإثنين، وذلك بقوة 6.4 و5.8 درجات على سلم ريختر، حيث شعر بالزلزالين سكان لبنان والأردن وفلسطين ومصر.

وأعلنت وكالة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد”، أن الزلزال الأول بقوة 6.4 درجات على مقياس ريختر ومركزه قضاء “دفنه” في ولاية هطاي، في تمام الساعة 20:04 بالتوقيت المحلي، وعلى عمق 16.7 كيلومترا.

وأضافت أن الزلزال الثاني وقع بعد 3 دقائق من الأول وبقوة 5.8 درجات على مقياس ريختر في قضاء صمنداغ بهطاي، حيث وقع على عمق 7 كيلومترات.

وكشفت قناة الجزيرة أن مراسلنا في أنطاكيا بولاية هاتاي جنوب تركيا، سمع أصوات انهيارات مبان في المدينة.

كما أوردت القناة أن جرحى سقطوا في مدينة الأتارب بريف حلب جراء الزلزال الجديد، مشيرة إلى أن هناك أشخاصا عالقين تحت أنقاض المباني المنهارة.

وأشارت إلى انهيار عدد من المباني في جنديرس وأعزاز شمال سوريا جراء الزلزال، وقالت إن هناك دعوات إلى فرق الدفاع المدني للتوجه فورا إلى جنديرس.

وبحسب الجزيرة، فإن هناك هلعا كبيرا في عموم مناطق الشمال السوري ونزول المدنيين للشوارع بعد هزة هاتاي التركية.

وفي هذا الصدد، دعا فؤاد أوقطاي، نائب الرئيس التركي، المواطنين في هاتاي جنوب تركيا، إلى الابتعاد عن المباني المتضررة واتباع تعليمات فرق الإنقاذ.

إلى ذلك، أفاد مركز أبحاث الزلازل في جامعة البوسفور التركية، بتسجيل 5 هزات ارتدادية بعد وقوع الزلزال الجديد في هاتاي.

يُشار إلى أن إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد”، أعلنت اليوم الإثنين، عن ارتفاع عدد ضحايا الزلزال المزدوج الذي ضرب جنوب تركيا، يوم 6 فبراير الجاري، إلى 41 ألفًا و156 قتيلًا، فيما ارتفعت الحصيلة في عموم سوريا إلى 3 آلاف و688 قتيلا و14 ألفا و749 مصابا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *