سياسة، مجتمع

مديرة “الوثائق الملكية”: الصحراء الغربية والشرقية مغربيتان بالوثائق.. وليوطي لم يعتمد العلم الوطني

قالت مديرة الوثائق الملكية، بهيجة السيمو، إن الوثائق التاريخية المحفوظة المتعلقة بالصحراء المغربية، الغربية منها والشرقية متوفرة جدا ويمكن الاطلاع عليها، وأنها لا تشمل المرسلات والمبيعات فقط، وإنما تضم كذلك عددا من الخرائط والاتفاقيات ورسومات للحدود منذ العصر الوسيط إلى اليوم، مضيفة أن هاته الوثائق تثبت مغربية الصحراء.

وأوضحت بهيجة السيمو أن المغرب عمل على إبرام مجموعة من الاتفاقيات تَمكن خلالها من استرجاع جزء كبير من أرشيفه، وأنه يشتغل حاليا مع اسبانيا من أجل تبادل عدد من الوثائق الخاصة بحقبة الأندلس، والأمر ذاته سيفعله مع البرتغال الشهر المقبل من خلال إبرام اتفاقية ستمكنه من استرجاع جزء من الأرشيف، خاصة منه ما يتعلق بالحروب والمعارك وعلى رأسها معركة وادي المخازن.

ونبهت المتحدثة خلال استضافتها، اليوم الثلاثاء، من قبل وكالة المغرب العربي للأنباء، لمناقشة موضوع‘‘ الوثائق الملكية، مؤسسة في خدمة تاريخ المغرب”، أن ما يثار بخصوص العلم المغربي على أن المقيم العام ليوطي هو من قام باعتماده، أمر غير صحيح، مؤكدة أن العلم الوطني له تاريخ عريق يمتد منذ فترة حكم الأدارسة وحتى اليوم.

إلى جانب ذلك، دعت مديرة الوثائق الملكية إلى الاهتمام بالوثائق التاريخية، وإخضاعها لشروط الحفظ على اعتبار أن حفظ الأرشيف ليس أمرا سهلا ولا يمكن لأي كان أن يقوم به، منبهة إلى أن عملية الحفظ الواجبة ينبغي أن تكون وفق معايير علمية دولية تمكن من التعريف بها.

وذكرت أن حقل الأرشيف بالمغرب يعاب عليه، انفراد كل مؤسسة من المؤسسات المعنية بحقل الأرشيف، بعملها، في ظل غياب تصور شمولي وطني حول الأرشيف، داعية على إثر ذلك أصحاب القرار إلى اعتماد نظرة شمولية له والاهتمام به حتى لا تباع أو تستخرج أي وثيقة دون سند قانوني.

وأكدت على ضرورة إعادة التفكير في حق التوثيق بالمملكة، لكون ‘‘المغرب عريق في تاريخه، وغني بوثائقه‘‘، ولأن الوثيقة على حد تعبير بهيجة السيمو ‘‘سلاح معتد وبرهان لا غبار عليه‘‘.

وأفادت في ختام كلمتها بأن الوثيقة لا تنحصر فيما هو مكتوب فقط كما هو متداول، بل تشمل حقول كثيرة‘‘ لم تحظ بالاهتمام اللازم‘‘، كالرموز، واللوحات المتعلقة بمؤسسات الملك، والأعلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • عادل
    منذ سنة واحدة

    ولماذا السكوت يجب استرجاع كل الأراضي المغربية كما يجب استرجاع موريتانيا

  • فاعل تربوي متقاعد
    منذ سنة واحدة

    نتمنى ان تنشر دراسات وطنية واجنبية تتناول القضية الوطنية الاولى/الصحراء المغربية/ ليتمكن العالم من معرفة ارتباط المغاربة بارضهم الصحراوية عبر التاريخ وذلك من اجل تفنيد رؤى خصوم الوحدة الترابية على امتداد التاريخ المرجو النشر ولكم الف شكر

  • أبو أحمد
    منذ سنة واحدة

    باسم الله الرحمن الرحيم وبعد فنحن فعمرنا يقترب من السبعين نعرف أن المغرب العربي هم خمسة دول نستغرب من طاحت. واتزوات هاد بما يسمى (البوليساريو)

  • جزاءري أمازيغي وافتخر
    منذ سنة واحدة

    اما الصحراء الشرقية الوهمية المزعومة من حررها أليست الجزاءر واين كنتم ومن دم سأل عليها هل دم الجزاءري أم دم مروكي انتم تحررون اراضيكم إلا في المواقع تنبحون مثل.... وحتى....اشرف منكم الجزاءر هي في الواقع وتضرب المخزن الصهيوني وأعوانه من العايشة المطحونين المكلخين والمرتزقة الماجورين بدولار والاورو ودرهم بثقيل لكم سياسة توسعية ولكن رغم حرب الرمال افترضت على الجزاءر ولم يكون لنا جيش نظامي قاوموا بنفس والنفيس وباالكفاح وبقيت تندوف إلى بشار أراضي جزاءرية وما بالكم اليوم سال عليها دم جزاءري وليس دم مروكي فهي جزاءرية وليست مروكية وعلمنا يرفرف في سماء هذه المدن حتى يرث الله الأرض ومن عليها تحيا الجزائر بشعبها وجيشها ورئيسها المجد والخلود لشهداءنا الأبرار ولا عزاء للحاقدين الشماتين المطبعين المتصهنين

  • جزاءري أمازيغي وافتخر
    منذ سنة واحدة

    المخزن اصبح أضحوكة في العالم وخاصة في العالم العربي والإسلامي وهو معروف بالصناعة الكذب وتزوير الحقائق وهذه من اختصاصه وخصاله وصفاته واخلاقه الدنيئة كل مرة يخرج لنا بخرجة جديدة إذا كانت الصحراء الغربية المحتلة مروكية لماذا النظام العلوي الفاسد تقاسم هذه الأراضي مع موريتانيا سنة 75 وهناك اتفاقية مدريد و في سنة 79 انسحبت موريتانيا من دخلة وكل المناطق الجنوبية قامت قوات المخزن باحتلال هذه الأراضي ومن بعد تقول الوخدة الترابية البلد مثل زوجة لا يتقاسم!!!! احتلتم الأرض ولكن لم تحتل نفوس المواطنين الصحراوين الأشقاء ولم تجعل منهم كامواطنين مرارك القضية الصحراوية مسجلة في اللجنة الاستعمار بالامم المتحدة بقضية تصفية استعمار وبتقرير المصير انسيتم ام تجهلونها بأن الملك المقبور حسن الفاني هو من كانت له الفكرة بالاستفتاء ومن بعد تراجع عنها ومن بعد تقول لنا الارشيف يثبت العكس روح ادي حكايتك ديرها في شكارة وبخر بها تحيا الجزائر بشعبها وجيشها ورئيسها المجد والخلود لشهداءنا الأبرار عاش النظال الصحراوي مستقلا!!!! ولا عزاء للحاقدين الشماتين المطبعين المتصهنين