أخبار الساعة، سياسة

جماعة البيضاء تقرر رفع رسوم استغلال الأبناك للملك العمومي

أبناك الدار البيضاء - وكالات بنكية

قررت لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة بمجلس جماعة الدار البيضاء، في وثائقها المتعلقة بتعديل القرار الجبائي رقم 2018/01، رفع رسوم استغلال الأملاك العمومية بالبيضاء من طرف عدة مؤسسات، على رأسها الوكالات البنكية.

وتضمن القرار الجبائي رقم 2018/01 المحدد لنسب الرسوم والإتاوات والحقوق والوجيبات المستحقة لفائدة ميزانية جماعة الدار البيضاء، الذي يرتقب دراسته والتصويت عليه خلال الجلسة الثانية لدورة فبراير المنعقدة يوم غد الأربعاء، الرفع من رسوم استغلال الأبناك للأملاك العمومية من 4050 إلى 4500 درهم.

ويتعلق دفع رسم 3500 درهم عوض 4050 درهم، كمبلغ جزافي لكل وكالة عن كل ثلاثة أشهر أي ما يعادل 14000.00 درهم سنويا عن مساحة اجمالية أقصاها 16 متر مربع، تستغله الوكالة البنكية عن طريق الشبابيك الاوتوماتيكية والملصقات الزجاجية والطوطيم وأماكن الوقوف الخاصة.

ويندرج تعديل هذه الرسوم ضمن مقتضيات “المادة 92 من القانون التنظيمي رقم 14. 113 المتعلق بالجماعات التي تخول للمجالس الجماعية صلاحية تحديد سعر الرسوم وتعرفة الوجيبات والأتاوى والحقوق المختلفة”.

وأوردت لجنة الميزانية بالمجلس الجماعي للعاصمة الاقتصادية، أن هذه التعديلات، تصبو إلى “تنمية وتحسين مردودية مداخيل بعض الفصول الجبائية، بغية الرفع من مداخيل الجماعة، مع الحفاظ على حقوق وحماية مصالح الملزمين”.

إلى جانب ذلك، تضمن تعديل القرار الجبائي المذكور  والمرتقب دراسته والتصويت عليه خلال جلسة 22 فبراير 2023، الرفع من رسوم استغلال الأملاك الجماعية مؤقتا لأغراض تجارية أو صناعية أو مهنية، منها الأكشاك الواقعة بتراب الجماعة.

ومن المقرر في حالة التصويت على القرار الجبائي رقم 2018/01 بالأغلبيه، أن تعرف أسعار رسوم استغلال أكشاك بيع الجرائد للملك العام ارتفاعا من 120 إلى 250 درهم عن كل متر مربع كل ثلاثة أشهر، والانتقال من 250 إلى 500 درهم بالنسبة لاستغلال أكشاك بيع الخدمات للملك العام، والرفع من رسوم باقي الأكشاك إلى 250 درهم عن كل متر مربع بدل 200 درهم.

يذكر أن مجلس جماعة الدار البيضاء سيعقد الجلسة الثانية للدورة العادية لشهر فبراير، يوم الأربعاء 22 فبراير الجاري، حيث يتضمن جدول أعمال الدورة 68 نقطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *