سياسة

“حماية المعطيات الشخصية” تستمع لخبراء تقنيين في ملف “بيغاسوس”

برنامج اختراق الهواتف

أعلنت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي (CNDP)، أنه في إطار الدراسة التي تقوم بها منذ 4 غشت 2021 بخصوص موضوع الادعاءات التقنية غير المثبتة لمختبر “Citizen Lab” ومنظمة العفو الدولية “Amnesty International” وجمعية “Forbidden Stories”، ستتعمل على عقد جلسات استماع مع الخبراء التقنيين بخصوص هذا الملف.

وشدد لجنة حماية المعطيات الشخصية في بلاغ لها، على أنه، بصفتها مؤسسة قانون، لا تستند إلا على الحقائق المثبتة وتعمل وفقًا لمقتضيات القانون 09.08 المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي.

وأشارت أنه “نظرا لأن مختلف الجهات الفاعلة تتعامل مع الحقائق المزعومة لعدة أشهر دون تقديم دلائل، فقد قررت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي (CNDP) القيام بجلسات استماع مع جميع الخبراء التقنيين، الوطنيين والدوليين، الراغبين في تقديم تحليلاتهم واستنتاجاتهم ومشاركتها شريطة أن تستند إلى منهجيات واقعية وحقائق مثبتة”.

وفي هذا الصدد، يؤكد بلاغ اللجنة، أنها ستستقبل، هذا الأسبوع، الخبير الأمريكي في الأمن المعلوماتي “جوناثان سكوت” (Jonathan Scott)، كاتب تقرير “تبرئة المغرب من الاتهامات المتعددة بالتجسس” (Exonerating Morocco – disproving the Spyware)، الذي نُشر في 18 فبراير 2023. حيث من المقرر عقد عدة اجتماعات بصفة حضورية لمعالجة مجموعة من القضايا ذات صلة.

وأكدت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي (CNDP) أنها ستواصل مشاوراتها مع الخبراء الوطنيين والدوليين الراغبين في تقاسم تجاربهم حول الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *